الصين تعلن امتناعها المشاركة في المحادثات الثلاثية

mainThumb

22-01-2020 03:10 PM

السوسنة – أعربت الصين عن امتناعها بالمشاركة في المحادثات الثلاثية بشأن خفض الأسلحة النووية في موسكو بعد توجيه دعوة لها بالأمس من واشنطن. 
 
يشار الى أن الولايات المتحدة اجرت مع روسيا جولتين من المحادثات بهدف ازالة سوء التفاهم بشأن قضايا أمنية حساسة منذ انهيار الاتفاق النووي المبرم ابان الحرب الباردة، العام الماضي.
 
 
ولمحت واشنطن في السابق إلى أنها تعتقد أن بكين، بترسانتها النووية المتزايدة، يجب أن تنضم إلى المحادثات.
 
غير ان المتحدث باسم الخارجية الصينية غينغ شوانغ اتهم الولايات المتحدة باستخدام المشاركة الصينية "كمبرر للتهرب من مسؤولياتها لنزع الأسلحة النووية".
 
وصرح المتحدث في مؤتمر صحافي معتاد "الصين ليس لديها أية نية للمشاركة فيما يسمى بالمفاوضات الصينية الأميركية الروسية الثلاثية لضبط الأسلحة".
 
وقالت واشنطن ان عدم وجود شفافية حول مخزونات الصين المتزايدة من الأسلحة النووية يشكل تهديدا خطيرا، وأصر الرئيس دونالد ترامب على ضرورة انضمام الصين الى اي اتفاق نزع اسلحة جديد.
 
 
وقال غينغ ان "على البلد الذي يمتلك أكبر ترسانة نووية في العالم وأكثرها تطورا ان يتحمل بشكل جدي مسؤولياته الخاصة بنزع الأسلحة النووية".
 
وقال المندوب الأميركي الى مؤتمر نزع الأسلحة في جنيف روبرت وود الثلاثاء ان التقديرات تشير إلى أن “مخزونات الصين (النووية) ستتضاعف خلال السنوات العشر المقبلة، نعتقد أن الوقت حان لإجراء محادثات ثلاثية".
 
وتابع "علينا أن نتعامل مع هذا التهديد الخطير على الاستقرار الاستراتيجي، وهو عدم وجود شفافية بشأن مخزون الصين النووي".
 
وفي آب/اغسطس العام الماضي، انسحبت واشنطن وموسكو من معاهدة خفض الاسلحة النووية المتوسطة المدى المبرم عام 1987 بعد تبادل الاتهامات بانتهاك شروط المعاهدة.
 
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد