السودان .. البرهان يعقد أول اجتماع مع حمدوك بعد لقائه نتنياهو

mainThumb

06-02-2020 08:41 PM

 السوسنة - عقد رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني عبد الفتاح البرهان، الخميس، اجتماعا مع رئيس الوزراء عبدالله حمدوك، بشأن القضايا السياسية الراهنة.

 
وذكر بيان صادر من المكتب الإعلامي لمجلس السيادة الانتقالي، أن البرهان، عقد اجتماعا بالقصر الرئاسي مع حمدوك، بحضور نائب رئيس مجلس السيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي) وعضوي المجلس عائشة موسى وصديق تاور.
 
وهذا اللقاء الأول بين البرهان وحمدوك، عقب نفي الأخير علمه بلقاء الأول رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو، في حين أن البرهان أكد أن حمدوك كان على علم بالأمر.
 
وأضاف البيان، أن اللقاء بحث القضايا السياسية الراهنة وتعزيز العمل المشترك من أجل تحقيق المصالح العليا للبلاد عبر تنفيذ ما تم التوافق عليه من متطلبات الفترة الانتقالية، وإنزال شعارات الثورة إلى أرض الواقع.
 
وفجر الخميس، أعرب مجلس الوزراء، عن تفاجئه بتصريحات البرهان بشأن لقائه بنتنياهو.
 
وأكد المتحدث باسم مجلس الوزراء فيصل محمد صالح، أن ”حمدوك، لم يكن على علم بزيارة البرهان، ولقائه نتنياهو، ولم يحدث أي إخطار أو تشاور في هذا الأمر“.
 
وشدد صالح على أن ”أمر السياسة الخارجية من اختصاص الجهاز التنفيذي، واتفقنا على الرجوع للوثيقة الدستورية لتحديد الاختصاصات بدقة“.
 
وتابع أن ”أمر العلاقات مع إسرائيل هو شأن يتعدى اختصاصات الحكومة الانتقالية ذات التفويض المحدود، ويجب أن ينظر فيها الجهاز التشريعي والمؤتمر الدستوري“.
 
والأربعاء، قال البرهان، لدى لقائه رؤساء تحرير الصحف، أنه أبلغ حمدوك، قبل يومين من لقائه بنتياهو بالخطوة، مضيفا أن رئيس الوزراء أبدى موافقته.
 
وأوضح البرهان، في ذات اللقاء أن لقاءه مع نتنياهو، أملته ضرورات الأوضاع الصعبة في البلاد، والمهددات التي تواجه الشعب.
 
والإثنين، كشف مكتب رئاسة وزراء الاحتلال الإسرائيلية، عبر ”تويتر“، عن لقاء نتنياهو والبرهان في أوغندا، وأنهما اتفقا على ”بدء تعاون يقود نحو تطبيع العلاقات بين البلدين“.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد