تجارة عمان تدعو لشراكة اقتصادية مع الهند

mainThumb

15-02-2020 01:14 PM

السوسنة -  دعت غرفة تجارة عمان الى تأسيس شراكة اقتصادية شاملة تجمع الأردن والهند تشارك فيها مختلف القطاعات لتعزيز علاقات البلدين التجارية والاستثمارية.

اقرأ ايضا: أسعار الذهب في الأردن

واكد رئيس الغرفة خليل الحاج توفيق خلال لقائه واعضاء من مجلس ادارة الغرفة مع السفير الهندي لدى المملكة انور حليم، ان القطاع التجاري يرغب بإقامة شراكات جديدة مع الهند والخروج عن إطار التجارة التقليدية مع دولة تعتبر واحدة من أكبر الاقتصادات العالمية ورابع أكبر شريك تجاري للمملكة.
 
واضاف، ان القطاع التجاري يرغب كذلك بالاستفادة من الامكانيات الهائلة التي تمتلكها الهند في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والاقتصاد الرقمي لدعم رياديي الأعمال وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
وحسب بيان صحفي للغرفة اليوم السبت، نوه الحاج توفيق إلى العلاقات المميزة التي تجمع غرفة تجارة عمان مع السفارة والتي تعتبر حلقة وصل مع الجهات الرسمية وهيئات القطاع الخاص الهندية، مشددا على ضرورة تبادل زيارات الوفود الاقتصادية من كلا البلدين.
 
واكد اهمية استقطاب الاستثمارات الهندية إلى المملكة التي تعتبر بوابة تجارية في ظل اتفاقيات التجارة الحرة التي وقعتها مع عدد من الدول والتكتلات الاقتصادية في العالم، لافتا الى الفرص المتوفرة في مجالات توليد الطاقة والطاقة المتجددة.
 
وتم خلال اللقاء الاتفاق على ان تقوم السفارة بتزويد الغرفة بقائمة بأهم الشركات الهندية المهتمة بالتعاون مع المملكة وبخاصة في قطاعات تكنولوجيا المعلومات والانشاءات والمركبات وقطع الغيار، وتسمية منسّق من الغرفة وآخر من السفارة لمتابعة القضايا الاقتصادية التي تخص البلدين والتنسيق لأي فعاليات اقتصادية مشتركة وتبادل المعلومات الاقتصادية وفرص الأعمال المتوفرة.
 
واشار السفير حليم الى ضرورة تأسيس شراكة استراتيجية بين البلدين بشكل يضمن إشراك مختلف القطاعات الاقتصادية، وبخاصة التي تشهد تطورات تكنولوجية حديثة كقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتحول الرقمي والذكاء الاصطناعي والتكنولوجيات الحديثة.
 
 
واقترح السفير الهندي افتتاح مركز معلومات معرفي بالأردن متخصص في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والبحث والتطوير ويكون موزعاً للوطن العربي، لافتا الى رغبة السفارة بترتيب فعاليات اقتصادية مشتركة مع الغرفة، وإقامة ورش عمل تثقيفية حول موضوعات اقتصادية مختلفة.
 
واشار الى ابرز العقبات التي تواجه العلاقات بين البلدين والمتمثلة بصعوبة إصدار تأشيرات دخول للهنود الراغبين بزيارة المملكة، داعيا غرف التجارة الأردنية ونظيرا
 
يشار الى ان صادرات المملكة الى الهند خلال 11 شهرا من العام الماضي بلغت نحو 635 مليون دولار تتركز في المنتجات الكيماوية والمعدنية والمعادن العادية وعجينة خشب ومواد نسيجية ولدائن، مقابل 807 ملايين دولار مستوردات.
وحضر اللقاء الذي عقد بمقر الغرفة، النائب الثاني لرئيسها طارق الطباع وعضوا مجلس ادارتها ماهر الشيخ يوسف والمهندس جمال بدران.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد