نماذج واعدة للتعليم الإلكتروني في فلسطين

mainThumb

21-03-2020 03:23 PM

يُعد التعلم وسيلة الاستثمار الأساسية في رأس المال البشري الذي هو غاية التنمية ومع التقدم التكنولوجي اصبح التعليم كغيره من القطاعات الخدمية مُطالبا بمواكبة التحضر والتطور والاستفادة من التكنولوجيا الحديثة لتطويعها لخدمة العملية التعليمية على نحو يُحقق الهدف المنشود منها.
وامام الازمة الصحية العالمية بوجود فيروس" كورونا" استطاعت فلسطين تخطي تداعيات انتشار فيروس كورونا لتُمارس انشطة "التعليم عن بُعد"، وتحل اشكالية التعليم المباشر بسبب التعطيل القهري الى التعليم الالكتروني الذي وظف ادوات التكنولوجيا للارتقاء بجودة التعليم وكفاءة مخرجاته وتحقيق مصلحة عُليا.
يُعد "التعليم عن بُعد" رؤية حديثة حيث اتسع التعليم الإلكتروني في مجالات تعليمية عديدة منها التعليم المدرسي والجامعي، والذي يعتمد على ابعاد رئيسة: وجود التكنولوجيا" الانترنت"، التواصل بين المعلم والمتعلم، وجود معلومات، واذا تم جمع تلك الابعاد نستطيع تعريف التعليم الالكتروني" منهج للتعليم يقوم على استخدام التكنولوجيا الحديثة لتمكين الطلاب من استكمال فصولهم الدراسية والتواصل مع المعلمين بشكل غير مباشر".
يُعد "التعليم عن بُعد" أحد أهم المفاهيم والتقنيات الحديثة للتعليم بكافة مستوياته، وجوهره هو النمط التفاعلي، حيث يعني وجود مناقشات متبادلة بين الطلبة وبعضهم، والتفاعل مع المحاضر، حيث انتهجت المدارس الفلسطينية والجامعات الفلسطينية مثل " جامعة القدس المفتوحة انموذجا"  التعليم عن بُعد بشكل ناجح وبامتياز.
ايجابيات "التعليم عن بُعد":
1. التعليم عن بُعد طريقة مناسبة للاغلبية، فمن خلال التعليم عن بُعد يُمكن العديد من الافراد من التعليم نظرا لما يتميز التعليم الالكتروني بمرونة الوقت.
2. التعلم الإلكتروني يدعم المحور الاجتماعي فهو يساعد على نفاذ التعليم إلى كافة المناطق حتى البعيدة منها، كما أنه يساعد على تمكين المرأة وذوي الاحتياجات الخاصة من فرص التعليم. 
3. عند مشاهدة المحاضرة اكثر من مرة قد يكون هناك قدرة على فهم المعلومات وهذا ما لا يوفره الدراسة التقليدية.
4. توفير الوقت والجهد والتكلفة، ساهم التعليم عن بُعد في خفض الوقت اللازم للتعلم بنسب كبيرة، وهو ما يرجع إلى إلغاء الوقت اللازم لعملية الانتقال للمقر التعليمي والعودة منه إلى المنزل، كما أنه يُساهم في تخفيض التكاليف المالية بسبب عدم وجود تكلفة للانتقال، وعدم تكبد نفقات الانتقال من مدينة لمدينة اخرى.
5. ويُعد التعلم الإلكتروني كذلك صديقاً للبيئة من خلال ترشيد استخدام وسائل الانتقال والسفر ومتطلبات البناء والتشغيل للأبنية التعليمية وتقنين استخدام الأوراق والمطبوعات.
6. سهولة التواصل الالكتروني تعمل على تحفيز المتعلمين على المشاركة والتفاعل من خلال العصف الذهني الذي يولد ويظهر الطاقات الإبداعية، وتمكن المعلم كذلك من مقارنة ومتابعة التطور الدراسي للمتعلمين.
7. التعليم الإلكتروني يتيح المجال لتنويع منهجية التعليم وطرق الإيضاح حسب نوعية وخصائص المتعلمين، حيث يتمكن المتعلمون من خلال المقررات الإلكترونية من النفاذ المستمر للمحتوى الدراسي، مما يرفع إجمالاً من مستويات التحصيل الدراسي.
8. يحد التعليم الإلكتروني من جهة أخرى من تبعات انتشار العدوى في الفصول الدراسية المكدسة وقت الأزمات والأوبئة.
معوقات:
1. المعوق الاساسي للتعليم التكنولوجي هو عدم توفر بنية تكنولوجية قوية داخل بعض المنازل نظرا للظروف الاقتصادية .
2. عدم قدرة بعض العائلات على تعلم استخدام التكنولوجيا الحديثة " الامية التكنولوجية".
توقعات مستقبلية:
يتوقع ان يتفوق التعليم الالكتروني على التعليم التقليدي في دعم العملية التعليمية، خصوصا ان التعليم التقليدي يواجه تحديات مستقبلية كثيرة وبالتحديد في الحالة الفلسطينية نتيجة تطور طبيعية التوزيع الديمغرافي غير المتوازن للسكان امام عدد المدارس الحالية، كما ان التعليم الالكتروني يقلل من التكاليف التي تصرف بشكل عام على التعليم التقليدي.
يتوقع أن يحظى التعلم الإلكتروني بقدر أكبر من الإقبال وعلى إيلاء مزيد من الجهود لتطوير كفاءة العملية التعليمية، حيث إن الآلية التكنولوجية الحديثة التي يقوم عليها التعلم الإلكتروني هي الأكثر ملاءمة لروح العصر الذي يتجاوب معه الشباب بشكل ملحوظ، وهو ما يتوقع أن يجعلهم أفضل تحصيلاً. 
وبناء على هذا التطور المرتقب للتعليم الإلكتروني في الساحة المحلية يتوقع تغير دور المعلم في العملية التعليمية، وتغير مفهوم وآلية البحث العلمي.
ختاما:
"التعليم عن بُعد" احد الحلول التي يلجا اليها الدول لمواجهة انتشار كورونا، ولا غنى عن التعليم التقليدي ولكن دمج العملية التكنولوجية والتعليم عن بُعد وبالتحديد في الظروف الطارئة يُعطي ميزة تنافسية للعملية التعليمية، حيث ان التكنولوجيا الذكية أصبحت إحدى أهم أدوات إدارة الأزمات، بما تمتلكه من قدرة على توفير الوقت والجهد.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد