طرق طبيعية للحد من التعرق

mainThumb

06-07-2020 12:26 PM

السوسنة - يؤثر فرط التعرق على ما يقدر بنحو 365 مليون شخص في جميع أنحاء العالم، وهي حالة تظهر فيها مراكز التبريد في الجسم مرتفعة لدرجة أنها تتعرق إلى أقصى درجة - وأحيانًا تصل إلى 5 مرات أكثر من المعتاد، هذا وفقًا لجمعية فرط التعرق الدولي (IHHS) . تؤثر هذه الحالة على ما يقدر بـ 365 مليون شخص في جميع أنحاء العالم ، وتختلف أنواع الحالة حسب المكان الذي يحدث فيه التعرق، لكن غالبا يحدث التعرق في الإبطين والقدمين واليدين والوجه أو الرأس ، كما يشير IHHS .
يؤثر التعرق على الثقة بالنفس لدى الأشخاص الذين يعانون منه ، وعلى قدراتهم الانتاجية الجيدة ، وتقول دي آنا جلاسر ، دكتوراه في الطب ، أستاذة الأمراض الجلدية بجامعة سانت لويس في ميسوري ورئيسة IHHS : "إنهم دائمًا ما يشعرون بالقلق من اكتشاف الأشخاص المحيطين بهم لهذه المشكلة لديهم ".

ما هي أعراض نقص فيتامين D ؟


وهذا يشمل إخفاءها عن الأطباء أيضًا، يقول أ. ياسمين كيركوريان ، أستاذ مساعد لأمراض الجلد وطب الأطفال في النظام الصحي الوطني للأطفال وكلية طب جامعة جورج واشنطن في واشنطن: "كثير من الناس يشعرون بالحرج لدرجة أنهم يبقون على أنفسهم بدلاً من طلب الرعاية الطبية" . ولكن الحقيقة هي أنه يمكن حقًا العثور على الحل من خلال التحدث إلى طبيب أمراض جلدية .
يمكن ان يعاني المريض بعد العلاج من آثار جانبية من الكريمات والدواء مثل تهيج الجلد والحكة والاحمرار ، وهناك بعض الطرق التي ينصح بها الخبراء للتغلب على فرط التعرق وهي ما يلي :
1. استخدام مضاد للعرق
يقول الدكتور كيركوريان: "هذه خطوة أولى رائعة لعلاج التعرق المفرط ، ومضادات التعرق تحتوي على مانعات عرق مادية ، مثل كلوريد الألومنيوم ، الذي يملأ غدد العرق ،وهو فعال أكثر خلال الليل لان الغدد العرقية تكون اقل نشاطا ، ويمكن أيضا استخدامه مرة أخرى في الصباح مع مزيل العرق أو لوحده ، مع تعريض المنطقة للحرارة عن طريق استخدام مجفف الشعر مثلا لتحسين قفل آثاره .
2. البوتوكس
حقن البوتوكس (onabotulinumtoxinA) ليس فقط محارب للتجاعيد ؛ يحتوي هذا الدواء على مجموعة كبيرة من الاستخدامات الطبية ، وتمت الموافقة عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) لدى أشخاص تتراوح أعمارهم بين 18 عامًا أو أكثر لعلاج الإبط فرط التعرق .
البروتين الطبيعي في البوتوكس يساعد على عرقلة ومنع الكيميائية التي تطلقها الغدد العرقية، مما يساعد بشكل فعال على وقف التعرق في منطقة الحقن ، وهناك 20 دولة أو أكثر وافقوا على هذا العلاج للتعرق تحت الإبط ، وقد يقلل هذا النهج من التعرق بنسبة تصل إلى 87% ولمدة 14 شهرًا.
يقول كيركوريان: "يمكن أن يكون البوتوكس خيارًا جيدًا للمرضى الذين لا يستجيبون أو لا يمكنهم تحمل أدوية التعرق الموضعي أو الفموي". الجانب السلبي هو أن الحقن التي تدخل مباشرة في الإبط، وقد تكون هناك حاجة إليها كل ثلاثة إلى ستة أشهر لجفاف مستمر ، ويمكن أن تكون مؤلمة ، لكن يمكن لطبيبك استخدام كريمات التخدير الموضعية أو الثلج أو الاهتزاز لتقليل الانزعاج.

3. استخدام جهاز miraDry
يقول الدكتور غلاسر ، الذي شارك في التجارب السريرية لهذا النهج : " هو جهاز يستخدم تقنية الميكروويف لتدمير الغدد العرقية بشكل دائم، وهي تقنية مفيدة للمهنيين العاملين أو الأشخاص الآخرين الذين لا يريدون القلق بشأن تطبيق شيء ما أو تناول الأدوية". الجانب السلبي هو التكلفة الباهظة فقط .
4. علاج FDA
إذا كنت لا ترغب في تناول الدواء عن طريق الفم ، فإن العلاج الموضعي المسمى Qbrexza ( مناديل) ، وقد وافقت عليه إدارة الأغذية والعقاقير في أكتوبر 2018 بسبب التعرق تحت الإبط . يقول كيركوريان: "تحتوي المسحات على جلسبيريونات tosylate ، وهو مشابه للدواء الذي استخدم عن طريق الفم لفترة طويلة لتقليل التعرق". كما تشير إلى أنه تمت الموافقة عليه للأشخاص من سن 9 وما فوق ، مما يجعله خيارًا رائعًا للأطفال والمراهقين.
5. اختيار الملابس الملائمة
اختيار الأقمشة الماصة للعرق وهي عادة الملابس الرياضية، ويجب تجنب القطن ، واختيار الألياف مثل البوليستر والنايلون والبولي بروبيلين ، والألوان الداكنة تعمل على إخفاء العرق بشكل أفضل ، ويقول جليزر إنه للمساعدة في تقليل التعرق في القدم ، يجب ارتداء الاحذية ذات التهوية الجيدة.

6. ادارة الوقت
يحدث التعرق بشكل كبير عند القيام بالاعمال المجهدة في الاوقات شديدة الحرارة ، لذا يمكن ادارة الوقت بحيث تكون هذه الاعمال في الاوقات الباردة مثل الصباح الباكر او ساعات الليل المتأخر.
7. التغذية الجيدة
يقول الخبراء ان الأطعمة الحارة والكافيين تزيد من مشكلة التعرق وبالمقابل هناك اطعمة تحد منها مثل تناول الزنجبيل والليمون.
8. الأسباب الأخرى
إذا شعرت بالتعرق الزائد الذي يبدأ في وقت لاحق من العمر ، أو ينتشر في جميع أنحاء جسمك ، أو ينطوي على تعرق ليلي حيث تستيقظ غارقًا ، فتحدث إلى الطبيب ، كما يقول جليزر. قد تكون هذه علامات على أن الحالة الطبية - بما في ذلك أمراض القلب أو أمراض الرئة أو بعض أنواع السرطان أو عدم التوازن الهرموني - قد تسبب لك التعرق أكثر من اللازم.

أضرار لا تعرفها عن التدخين.. ما هي ؟



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد