أسباب الشعور بالإرهاق المستمر

mainThumb

06-07-2020 02:16 PM

السوسنة - يوما بعد يوم تشعر بالنعاس والركود والخمول بحيث يصبح من المستحيل الاستمرار في الحصول على طاقتك للقيام بروتينك اليومي ، والكثير منا يتسائل : لماذا أنا متعب جدًا في الصباح ؟ بالرغم من أنك قد تكون تحتسي كوبك الثالث من القهوة قبل الظهر.
فيما يلي الأسباب الأكثر احتمالاً التي تجعلك تشعر بالارهاق المستمر التي كشف عنها الخبراء وحذروا منها :
شرب الكثير من القهوة أولاً :
النعاس الناجم عن الكافيين: يبدو وكأنه تناقض غريب بعض الشيء ، ومع ذلك ، يمكن ان يساهم شرب الكثير من القهوة في النعاس النهاري ، وذلك عن طريق تقليل كمية ونوعية النوم في المساء ، لذلك ينصح بتجنب تناول القهوة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين في وقت ساعات اليوم المتأخرة، فهذا سيضمن النوم مريح في ساعات الليل، ويمكن أن تكون القهوة منزوعة الكافيين أو المشروبات منخفضة الكافيين خيارًا أفضل بعد الساعة 3 مساءً.
2 . الجفاف
الجفاف هو سبب شائع للتّعب و يمكن أن يسبق الجفاف أعراض مختلفة مثل الصداع و ضعف التركيز وتقلب المزاج والعطش ، وهي احدى الأعراض التي يمكن اصلاحها من خلال إستهلاك المزيد من الماء مع الأطعمة والمشروبات ، فإن الترطيب طوال اليوم يساعدك بالتمتع بيومك والشعور بالحيوية والتركيز ، لذلك احرص على إعادة تعبئة الزجاجة كل ساعتين ولا تنتظر الشعور بالعطش لتشرب ،لأن الوقت الذي تشعر فيه بالعطش ، تكون قد أصبت بالجفاف بالفعل.
3. عدم الحصول على ما يكفي من التمارين الرياضية
الجلوس طوال اليوم يجعلك أكثر تعبًا بالرغم من أنك تحتاج إلى بعض الراحة خلال اليوم ، فهناك تمارين توفر لك المزيد من الطاقة على مدار اليوم؛ لذا عند شعورك بالنعاس قم وتحرك ؛فإن التمارين الرياضية في الخارج بوجود ضوء الشمس الطبيعي تقلل من شعورك بالارهاق وتساعدك على جعل أدائك أفضل.

4 . لا تحصل على النوم الكافي
إذا لم تحصل على ساعات طويلة من النوم المتواصل ، فلن تشعر بالانتعاش خلال النهار، وحتى لو تناولت عدد كبير من فناجين القهوة في ذلك اليوم، فإذا بقيت في السرير لمدة 8 ساعات أو أكثر في اليوم ، وبعدها شعرت بالمزيد من الارهاق ، قد يكون من الجيد أن تزور الطبيب ، وذلك لتقييم نومك واستبعاد اضطراب النوم التي تشعر بها . و في بعض الأحيان قد يعود الارهاق الى انقطاع النفس أثناء النوم أو الشخير المتقطع والعديد من اضطرابات النوم.
5 . تناول الكثير من الكربوهيدرات
في بعض الأحيان ، يمكن للأطعمة والمشروبات التي نستهلكها أن تبقينا في قمة النشاط - مثل القليل الحلويات ومشروبات الطاقة والوجبات الخفيفة - وهناك أطعمة قد تسهم في الاجهاد ؛ فالكربوهيدرات البسيطة تسبب ارتفاعات في مستويات السكر في الدم ، مما يجعلك تشعر بالنعاس .
6 . تناول كميات قليلة من الطعام
يمكن أن يكون تناول الأطعمة الخاطئة مشكلة ، وعدم تناول ما يكفي هو سبب واضح آخر للإرهاق ، فنحن بحاجة إلى كمية معينة من المغذيات لكي تعمل أجسامنا بشكل صحيح ، فإن الفشل في تناول غذاء متوازن يمكن أن يسبب الإرهاق ، للحصول على الطاقة المستدامة على مدار اليوم ، قم بتضمين كمية كافية من البروتين والكربوهيدرات المعقدة في وجبتي الإفطار والغداء ، ولا تنسى تناول الفواكه والخضار ، وتجنب الأطعمة الخالية من السكر والدهون.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد