مختصون يُقدّرون أسعار الأضاحي لهذا العام بالاردن

mainThumb

09-07-2020 08:01 AM

السوسنة - توقع مختصون زراعيون في الثروة الحيوانية أن تنخفض أسعار الاضاحي مقارنة بالعام الماضي وقد تتراوح هذا العام من ١١٥-١٣٠ دينارا.

وكشف مساعد الأمين العام للثروة الحيوانية في الوزارة علي ابو نقطة عن وجود 270 ألف رأس من الخراف البلدية حاليا، و200 ألف رأس مستورد، استعدادا لاستقبال عيد الأضحى، مبينا ان مجموع الأضاحي التي يتم ذبحها خلال فترة عيد الأضحى تقدر بـ250 ألف رأس من مختلف أنواع الماشية.

«الأطباء» تعيد 25 ألف دينار إلى مريضة .. تفاصيل

وبين ابو نقطة ان إلغاء موسم الحج هذا العام بسبب كورونا لم يؤثر على تصدير الخراف للسعودية ولا لدول الخليج حيث ان تصدير الخراف الاردنية لدول الخليج يتم طوال العام ويتم تصدير ما يقارب 500 الف راس على مدار السنة، مبينا أنه تم تصدير 270 الف رأس من الخراف الاردنية لدول الخليج منذ بداية العام ولغاية الان.

واضاف ابو نقطة أن الأضاحي المستوردة المتوفرة في المملكة حاليا مستوردة من رومانيا واستراليا واسبانيا، مؤكدا أن الاستيراد يكون من البلاد الخالية من الأمراض. وقال إن أسعار الأضاحي لا سيما البلدية منها ستشهد انخفاضا ملحوظا بنسبة لا تقل عن 25 % نتيجة توفر كميات كبيرة منها حيث يبلغ سعر البلدي حاليا 4 دنانير قائم، في حين سينخفض المستورد بنسبة 30 % مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي حيث وصل سعره حاليا 3 دنانير قائم،مؤكدا أن جميع الاضاحي المستوردة خالية من أي أمراض، حيث تم حجر تلك الأغنام وإخضاعها لجميع الفحوصات البيطرية، مبينا أن جميعها مطابقة لشروط الأضحية المنصوص عليها في الشريعة الإسلامية.

تخفيض حجم الحصة وتقسيم الدوام..أبرز ملامح الدوام المدرسي الجديد بالاردن

من جهته توقع مدير عام اتحاد المزارعين محمود العوران أن يبلغ سعر الاضحية البلدية هذا العام ما بين 115-130 يناراً، مبينا ان هناك كميات كبيرة من الخراف المحلية والمستوردة، لكنه بين أنه مع جائحة كورونا اصبح الوضع مختلف حيث ان التصدير قليل ولا يوجد حج لهذا العام اضافة الى ان هناك كميات كبيرة من الاضاحي تصل الى ٦٠٠ الف رأس من الاغنام،مشيرا انه سيكون العرض والطلب كبيرين.

وقال العوران إن سوق الاغنام تنشط في شهر رمضان وعيد الاضحى والمناسبات الاجتماعية ولكن شهدنا شهر رمضان ولم يكن هناك اقبال كما انه لا يوجد موسم حج لهذا العام بسبب جائحة كورونا اضافة الى عدم اقامة المناسبات الاجتماعية الافراح والاتراح في ظل الظروف التي نعيشها من كورونا مما اثرت جميع العوامل على الكميات المعروضة في الاسواق. واشار الى أن اجراءات وزارة الزراعة في التصدير «ضيقت» على مربي الثروة الحيوانية حيث اشترطوا بان تكون ذات اوزان من ٤٥ فما فوق وبهذه الحالة عطلت على كميات التصدير مما ادى الى توفر كميات الاغنام في السوق المحلي.

السلطات السعودية تُحذّر من هذا الجهاز

واكد العوران ان الخراف التي تم استيرادها في شهر ايار الماضي تطابق شروط الاضحية من ناحية العمر حيث بلغت ٦ شهور، مبينا انه يجب توعية المواطنين بان الخراف المستورد عليها (حلق في الاذن)مكتوب عليها تاريخ الولادة وفي حال عدم وجود الحلق يجب التأكد من الوزن لكي تكون مطابقة لشروط الشريعة الاسلامية وهي ان تكون ذات الستة شهور او ذات الوزن ٤٠-٥٠ كغم قائم او ٢٥ كغم صافي، موضحا ان الخاروف المستورد لا يستوفي شروطه الا بعد ٧ شهور.

لهذا السبب غاب وزير الصحة عن المؤتمر الصحفي الاربعاء

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد