تخصصات في الأردنية تحقق ترتيبا عالميا

mainThumb

10-07-2020 05:26 PM

السوسنة - حققت ثلاثة تخصصات من كليات علمية بالجامعة الاردنية ترتيباً عالمياً ضمن تصنيف شنغهاي العالمي للتخصصات للعام 2020، لتحافظ أم الجامعات على الترتيب الأول محلياً بين نظيراتها.

حجازي : النزاهة ومكافحة الفساد مقبلة على مرحلة واعدة


وحصل تخصص هندسة وعلم الحاسوب الذي أدرج للمرة الأولى بهذا التصنيف ضمن الفئة 301 - 400 عالمياً، فيما تقدم تخصص التمريض ليصبح ضمن الفئة 151-200 على مستوى العالم، اما تخصص طب الأسنان فقد حافظ على مرتبته العالمية ضمن الفئة 201-300 وبذلك تصدرت جميعها الترتيب المحلي، وفقا للتصنيف. ولفت رئيس الجامعة الدكتور عبد الكريم القضاة، في بيان للجامعة، إلى أن هذا التميز الذي تشهده الجامعة في كافة التصنيفات العالمية ما هو إلا انعكاس لجودة التعليم والبحث العلمي في الجامعة، وارتفاع معدل النشر العلمي فيها كمّا ونوعا، إضافة إلى اعتمادها على استراتيجيات مدروسة للتشبيك العلمي العالمي.

وأوضح مدير مركز الاعتماد وضمان الدكتور علاء الدين الكيلاني، في البيان، بأن هذه النتائج تشير إلى نوعية باحثي الجامعة وإنتاجهم العلمي المتميز، وهو الأمر الذي أسهم بتعزيز سمعة الجامعة الأردنية من جهة، وقطاع التعليم العالي في الأردن من جهة ثانية، كما أن هذا سهل استقطاب شراكات علمية بحثية نوعية مع جامعات ومراكز عالمية مرموقة.

يذكر أنّ تصنيف شنغهاي يُعدُّ الأكثر تحدياً على مستوى العالم، ويستند إلى خمسة معايير تتمثل بعدد البحوث المنشورة للجامعة في التخصص بقاعدة المجلات (Web of Science)؛ وعدد البحوث العلمية المنشورة للجامعة في المجلات المرموقة الأكثر تأثيراً في التخصص؛ ومعدل الاستشهاد بالبحوث المنشورة في التخصص مقارنة بمعدل الاستشهاد العالمي في التخصص المراد تصنيفه؛ والتعاون الدولي للجامعة في مجال إجراء البحوث العلمية مع باحثين من جامعات عالمية مرموقة في التخصص نفسه؛ وأخيرا عدد الجوائز العالمية التي حصل عليها الأكاديميون في التخصص المُصنّف.

تجارة الأردن: تراجع اسعار الألبسة بنسبة 20 بالمئة



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد