أول تعليق مصري على بدء إثيوبيا ملء خزان سد النهضة

mainThumb

15-07-2020 06:46 PM

السوسنة - علق المتحدث باسم وزارة الري المصرية، المهندس محمد السباعي، على إعلان إثيوبيا البدء في ملء خزان سد النهضة بشكل رسمي دون التوصل إلى اتفاق نهائي، بأن الأمر ”بات سياسيًا“.

وأشار السباعي في تصريحات نقلها موقع إرم نيوز، إلى ”أن الإجراء سيكون سياسيًا أكثر منه مائيًا، ويرجع إلى وزارة الخارجية“، لافتا إلى أنها الجهة المنوط بها الحديث في الوقت الراهن عن الأمر، فيما يتعلق بمصير المفاوضات بعد ملء السد، وما الخطوات التي سيتم اتخاذها.

العضايلة : الاردن يدرس آليّة فتح المطارات مع الدول الخضراء

ولفت إلى ”أن مصر التزمت بما جاء في الاجتماع الأخير للمفاوضات التي استمرت لمدة 11 يومًا حتى أول أمس الإثنين، بحضور مراقبين دوليين، ورفعت التقرير النهائي إلى مكتب الاتحاد الأفريقي“.

وكان وزير المياه والري الإثيوبي، سليشي بقلي، قد أعلن في مؤتمر صحفي، اليوم الأربعاء، بدء الملء الأولي لسد النهضة.

تسجيل 3 إصابات جديدة بكورونا في الاردن .. تفاصيل

وذكر بقلي أن ”هذه المرحلة التي وصل إليها السد سوف تمكن من بدء عملية التخزين الأولي المقدرة بـ4.9 مليار متر مكعب من أصل 74 مليار متر مكعب، السعة الإجمالية للبحيرة خلف السد“.

وأكد أن الصور التي نشرتها بعض المواقع والوكالات التي تم التقاطها عبر الأقمار الصناعية حول بدء عملية التخزين بسد النهضة ”صحيحة“.

وأوضح الوزير الإثيوبي أن ما وصلت إليه أعمال البناء في السد تأتي كنتيجة طبيعية لبدء الملء لبحيرة السد.

وانتهى إلى أن المفاوضات التي اختتمت بين الدول الثلاث إثيوبيا والسودان ومصر، وبحضور مراقبين وخبراء أفارقة، تم الاتفاق خلالها على بعض النقاط، لافتا إلى أن عملية بناء وتعبئة السد تسير بشكل طبيعي.

وفاة جميع افراد أسرة سعودية في حادثة مروعة



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد