كيف ستكون الانتخابات النيابية في ظل أزمة كورونا .. ؟

mainThumb

29-07-2020 10:24 PM

عمان - السوسنة - عبدالله الغصون - تتوارد عدة سيناريوهات من قبل المحللين في طريقة خوض الانتخابات النيابية المقبلة، والتي لن تكون كسائر الاعوام السابقة بسبب الازمة المتعلقة بفيروس كورونا .

105 أيام تفصلنا عن يوم الاقتراع

تتباين الاراء وتتكاثر الاقتراحات حول الصيغة والاسلوب في اجراء العملية الديمقراطية ، فمنها ما يقترح بالتصويت الالكتروني، ومنها ما يقترح التصويت وسط التباعد الاجتماعي واتخاذ اجراءات السلامة العامة، مع اختلاف في كافة أشكال الدعاية للناخبين هذه المرة ، فيؤكد المحللون على ان الدعاية الانتخابية هذه المرة ستكون الكترونية خوفا من تفشي الفيروس علاوة على عدم وجود المقرات الانتخابية حتى لا تحصل التجمعات التي تخالف التعليمات الصحية .

الكلالدة يوضّح حول الانتخابات

ومن ناحية قانونية أكدت تعليمات الحملات الانتخابية 2020 على أنه يجب على المرشح توفير مواد التعقيم داخل المقر الانتخابي وعدم السماح من قبل اللجنة المنظمة لاي شخص بالدخول دون الالتزام باجراءات السلامة العامة من ارتداء الكمامات والقفازات والمحافظة على التباعد الجسدي بطريقة آمنة .

عبيدات: الدعاية ستكون استثنائية هذا العام

بالاضافة الى ذلك منعت التعليمات تقديم الاطعمة والمشروبات داخل المقرات الانتخابية الا بأوعية بلاستيكية حفاظا على السلامة العامة ، والحفاظ على التباعد بين المقرات الانتخابية لمسافة جيدة تحافظ على الصحة والسلامة العامة .

وكان جلالة الملك قد اكد في وقت مضى على ان الانتخابات النيابية ستكون في صيف هذا العام ، لتصدر الارادة الملكية في اجراء هذا الاستحقاق الدستوري الاربعاء التاسع والعشرون من شهر تموز لعام 2020 ، ثم عقدت بعد ذلك الهيئة المستقلة للانتخاب اجتماعا فوريا كان نتائجه تحديد موعد اجراء الانتخابات في العاشر من تشرين الثاني ليكون يوما وطنيا بامتياز .

ما مصير رحيل الحكومة وحل البرلمان؟ 

ويأتي هذا القرار استنادا لأحكام المادة (34) من الدستور الاردني، واستنادا لأحكام المادة (4) /الفقرة (أ) من قانون الانتخاب لمجلس النواب رقم (6) لسنة 2016 وتعديله وأحكام المادة (12) الفقرة ب من قانون الهيئة المستقلة للانتخاب و تعديلاته رقم (11) لسنة 2012 .

رسمياً.. المستقلة للإنتخاب تحدد موعد اجراء الانتخابات

واشار الدكتور نذير عبيدات الناطق الرسمي باسم لجنة الاوبئة الى ان القرارات المصاحبة لعملية الانتخابات قرارات صعبة ويجب ان تكون مدروسة بشكل جيد حتى لا يحدث اي انعكاس على الوضع الوبائي في المملكة ، مشيرا الى ان العمل جار لوضع البروتوكولات والخطط التي سيتم العمل عليها في فترة الانتخابات حتى نحافظ على وضعنا الوبائي .

الأحوال المدنية تؤكد جاهزيتها لإعداد الجداول الأولية للناخبين



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد