تعديل خطة الترقيم الوطنية

mainThumb

19-08-2020 07:22 PM

السوسنة - قرر مجلس مفوضي هيئة تنظيم قطاع الاتصالات الموافقة على اعتماد تعديلات خطة الترقيم الوطنية وتعليمات حجز وتخصيص السعات الرقمية وعرضها للاستشارة العامة لمدة 30 يوماً، لإصدار التعليمات وتعديلها.
وبحسب بيان صحفي صدر عن الهيئة اليوم الأربعاء، يأتي إصدار التعديلات في ضوء التطور الحاصل في مجال خدمات الاتصالات المتعلقة بمنظومة إنترنت الأشياء، بما فيها نمط الاتصال آلة بآلة في كافة المجالات والقطاعات الحياتية (الصحية والزراعية والصناعية والنقل وغيرها) والمتزايدة بصورة مستمرة.
وبينت الهيئة أن بعض هذه التطبيقات تحتاج لتقديمها وجود بطاقات تعريف "SIM" تعتمد على الترقيم، وبالتالي بروز الحاجة لاستحداث نطاق رقمي جديد يخصص لهذا الاستخدام.

هيئة الاستثمار تتفقد أعمال مشروع سياحي استفاد من قانونها


وأوضحت أن تخصيص نطاق رقمي جديد خاص بإنترنت الأشياء يهدف إلى مواكبة التطورات التكنولوجية الكبيرة التي حدثت في عالم الاتصالات ويسهل دخول خدمات الجيل الخامس إلى السوق الأردني.
وأضافت، إن من الأسباب الموجبة للتعديل كذلك الطلب في السوق الأردني لنطاق رقمي مختصر وخاص لتقديم خدمات الدليل لعملاء الشركات والمؤسسات لتوفير خدمات الدليل والاستعلام عن الخدمات التي تقدمها مختلف مؤسسات الأعمال في الأردن في القطاعات العامة والخاصة، ما يسهل عملية الاتصال بتلك الجهات، إضافة إلى مواءمة استخدامات خطة الترقيم مع التحديثات التي طرأت على توصية الاتحاد الدولي للاتصالات والتي أزالت التقييد السابق في استخدام بعض رموز أرقام محددة في خطة الترقيم الوطنية، وذلك بهدف خدمة التطورات التكنولوجية التي تطرأ باستمرار في عالم الاتصالات.
وأشارت الهيئة إلى أن التعديلات الرئيسية المقترحة على خطة الترقيم الوطنية تضمنت عدة محاور، تناولت خدمات انترنت الأشياء ونمط الاتصال آلة بآلة ورمز الشبكة المتنقلة واستحداث سعة رقمية جديدة لخدمات الدليل لعملاء الشركات والمؤسسات، وتعديل تخصيص السعات الرقمية الخاصة بخدمات الهواتف المتنقلة وحذف خدمة "دايل أب".
أما التعديلات الرئيسية على تعليمات حجز وتخصيص السعات الرقمية فتتمثل في تعديل نسبة الاستغلال للسعات الرقمية، واستحداث معادلة جديدة لاحتساب نسبة الاستغلال للأرقام المخصصة لأغراض تحديد هوية المستفيد وللفوترة فقط، وتعديل التوضيح المتعلق بالأرقام التي في الخدمة، وإدراج تعريف متعلق بنظام إدارة الأرقام الذي من المتوقع بدء العمل به مع نهاية العام الحالي.

تخريج المشاركين بدورة حول تدريب المدربين على كتابة مقترحات المشاريع



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد