بطل الأكشن جاكي شان

mainThumb

29-10-2020 02:39 PM

السوسنة - جاكي شان ممثل ومخرج أفلام أكشن صيني واسمه الحقيقي شان كونغ ولقب بجاكي بعدما كان يعمل في استراليا، وكذلك هناك لقب آخر أطلقته أمه عليه وهو (باو باو)، وهي كلمة باللغة الصينية تعني المدفع؛ وذلك لأنه كان نشيطا وكثير الحركة.

 

دخل عالم التمثيل في عمر مبكر جدا وحصل على دور للبطولة في عمر السابعة عشرة، وتوالت بعدها أعماله ونجاحاته حتى أنه حصل على رقمين قياسيين في موسوعة غينيس للأرقام القياسية، وأدخلت شخصيته إلى العاب الأكشن على الهواتف الذكية، إضافة إلى أنه امتلك جماهيرية واسعة في مختلف أنحاء العالم، وفاقت ثروته ١٠٠ مليون دولار.

 

ولد جاكي شان في ٧ إبريل عام ١٩٥٤ في هونغ كونغ في الصين، ودرس في مدرسة بمين للأوبرا من عمر السابعة، وفي داخلها تعلم مبادئ الفن، وذلك لأن هذه المدرسة كانت تولي اهتماما كبيراً في للغناء والفن. بعد ذلك التحق بمدرسة نهوا في نفس المنطقة، ثم التحق بأكاديمية الدراما الصينية، وتمكن بعدها اتقان الفنون القتالية والألعاب البهلوانية كذلك، وحقق معها نجاحا ملحوظا. وخلال هذه الفترة تعرف على صديقين جدد ولقبوا جميعا بلقب الأخوة الثلاثة، ومن ثم حصل على الحزام الأسود لفن هاڤكيدو.

رواية التاريخ والخيال.. إسمي أحمر

بدأ مشواره بالحصول على أدوار تمثيلية صغيرة وكان أولها في عام ١٩٦٢ ثم ظهر على السينما في فيلم الحب الأبدي عام ١٩٦٣. ومن ثم ظهر في فلمين أخريين وهو لا يزال في عمر السابعة عشر حينها، وفي نفس الفترة أخذ دور البطولة في النمر الصغير.

 

وبعد ذلك وصل لحلمه الذي لطالما أراد وهو أن يخترق أبواب هوليوود وبالفعل كان له ذلك، واستطاع في بادئ الأمر أن يأخذ أدوار صغيرة أمام نجوم هوليوود. ولكن لم تكن لهذه الأدوار ذات أهمية بالغة ولم تعطه صدى يذكر، وبقي على ذلك حتى عام ١٩٧٨ عندما شارك في فيلم الكونغ فو الأفعى، والنسر الشرس، و برز من خلالهما لتتوالى أعمال جاكي شان وتنهال عليه العروض والأدوار.

 

وأصبح ممثل موهوب ومنتج كذلك، وفي هوليود كانت الأعمال التي شارك فيها وكانت من بطولاته هي الأعمال التي حققت ايرادا عالياً، مما جعله من أغنى أغنياء إيطاليا. كانت حصيلة الأعمال التي قدمها جاكي شان للفن والتاريخ تعدت ٢٥٠ فيلما وحصل على نجوم في كل من شارع النجوم في هونغ كونغ، وفي ممر الشهرة في هوليوود باعتباره أيقونة ثقافية.

 

وعلى الرغم من خطورة المشاهد التي يؤديها جاكي شان ، وبالرغم من اصابته المتكررة خلال التصوير حتى أن أحدها كان خطيرا جدا أدت إلى تركيب شريحة بلاستيكية له في الجمجمة، كما أن اصابته المتكررة في ركبته أثرت على مشيته بالإضافة إلى أنه فقد جزءا من سمعه في أذنه اليمنى أيضا، ومع كل ذلك إلا أنه، يعشق هذه الشخصية ويحب تأديتها دوما.

 

 جاكي شان بطل العاب الفيديو:

إن شهرة جاكي الواسعة وجماهيريته الكبيرة دفعت شركات تصنيع ألعاب الفيديو إلى تصميم شخصية جاكي كشخصية أساسية في اللعبة، وكانت مشاركة جاكي شان في هذه الألعاب عن طريق إضافة صوته وتعليقاته.

 

جاكي في موسوعة غينيس مرتين
تقدر ثروته ب ١٣٠ مليون دولار، ويذكر أن له مؤسسة خيرية تمنح الدعم لضحايا الكوارث الطبيعية، كما دخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية مرتين، وهما:

 المرة الأولى كونه أكثر الممثلين مهارة في أفلام الأكشن.

 ‎وفي المرة الثانية لكونه أكثر فنان كتب اسمه على نهاية فيلم (الأبراج الصينية) حيث إنه قام بالإخراج والانتاج والتصوير إضافة إلى انه كان أحد ممثليه والمدهش أكثر أنه قام أيضا بالغناء والتلحين كذلك.

وصنع شان لنفسه أسطورة وأرقاما قياسية جديدة وكان أول من دمج الأكشن في الكوميديا الدرامية، بالإضافة إلى أنه صنع لنفسه جمهور ومتابعين من جميع أنحاء العالم على اختلاف أعمارهم ومستوياتهم.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد