44 مخالفة إنتخابية في دوائر إربد الاربع

mainThumb

30-10-2020 03:57 PM

السوسنة - تبذل الهيئة المستقلة للانتخاب من خلال لجان الإنتخاب المشرفة على إنتخابات دوائر محافظة إربد الأربع جهودًا متواصلة لرصد ومتابعة أي مخالفات تتصل بكافة مراحل وأوجه العملية الإنتخابية تحقيقًا لمعايير النزاهة والشفافية والحياد.


وسجلت لجان الإنتخاب في دوائر المحافظة 44 مخالفة إنتخابية تتصل جميعها بمظاهر وأشكال الدعاية الإنتخابية وإستخدام المقار الإنتخابية على نحو مخالف لأوامر الدفاع المتعلقة بإتخاذ وسائل ضبط العدوى من فيروس كورونا المستجد، في حين لم تسجل أي مخالفة موثقة بإستخدام المال الأسود.


وقال رئيس لجنة الإنتخاب في دائرة إربد الأولى المهندس أحمد فريحات، أن جميع المخالفات التي رصدتها فرق التفتيش والمتابعة الميدانية أو متابعة الشكاوى التي ترد من المواطنين بلغت 20 مخالفة جميعها تتصل بمظاهر الدعاية الإنتخابية المخالفة، نافيًا تسجيل أي حالة مخالفة متعلقة بإستخدام المال الأسود.


واشار فريحات إلى أن الفرق الميدانية تعمل على متابعة ورصد مظاهر أي خروقات إنتخابية على فترتين صباحية ومسائية، مشيدًا بتعاون المترشحين بإزالة المخالفات المرتكبة من طرفهم، في حين تم إزالة باقي المخالفات بالتنسيق مع بلديات إربد الكبرى وغرب إربد والوسطية.
ولفت إلى أن المخالفات المتعلقة بالمقار الإنتخابية محدودة وهي تتعلق بتنفيذ أوامر الدفاع المتصلة بإجراءات التباعد وإستخدام وسائل وأدوات الوقاية والسلامة العامة ومنع التجمع لأكثر من عشرين شخصًا في المقر الإنتخابي وهي متابعة من قبل الحكام الإداريين والأجهزة الأمنية بالتنسيق مع الهيئة المستقلة للانتخاب.


واكد فريحات، انه لم يتم رصد أي خروقات موثقة بإستخدام المال الأسود في الدائرة في الوقت الذي تكثف اللجنة جهودها بمتابعة ورصد شكاوى وملاحظات من مترشحين ومواطنين في حال ورودها للتحقق منها وإتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة.


وفي دائرة إربد الثالثة، أوضح رئيس لجنة الإنتخاب المهندس علي ابو نقطة، أنه تم تسجيل 12 مخالفة إنتخابية تتصل جميعها بمظاهر الدعاية الإنتخابية بوضع الصور على الإشارات الضوئية أو الشواخص المرورية والمباني العامة وعدم الإلتزام بإرتفاع أشكال الدعاية الإنتخابية عن الأرض على نحو يحقق معايير السلامة العامة للمشاه والمركبات.


وفي دائرة إربد الثانية، قال رئيس لجنة الإنتخاب الدكتور مازن المومني، أنه تم رصد سبع مخالفات منذ بدء الدعاية الإنتخابية للمترشحين إتصلت بعدم الإلتزام بتطبيق قوانين الدفاع والبرتوكول الصحي وإجراءات الصحة والسلامة العامة والإلتزام بالاجراءات الوقائية من فيروس كورونا من قبل بعض المترشحين للانتخابات النيابية والمؤازرين.


واضاف المومني أنه تم تسجيل مخالفات تتعلق بتعليمات الدعاية الانتخابية بعرض صور لمترشحين في أماكن ممنوعة كالإشارات الضوئية واللوحات الإرشادية والمرورية وجدران المدارس والمؤسسات الحكومية، وتمت إزالتها بالتنسيق مع المترشحين والبلديات ، مشيرًا إلى أنه لم يتم تسجيل أي حالة إستخدام للمال الاسود في الدائرة.


وفي الدائرة الرابعة، التي تضم ألوية الأغوار الشمالية والكورة والطيبة، تواصل لجنة إنتخاب الدائرة بالتعاون مع الأجهزة الأمنية والحاكميات الإدارية تعاملها مع مختلف القضايا المتصلة برصد المخالفات الانتخابية .


وقال رئيس اللجنة المهندس معين الخصاونة، ان الهيئة المستقلة للانتخاب تعمل على إستقبال الشكاوى والملاحظات الواردة لها للتعامل معها وفقًا للأنظمة والتعليمات لمنع أي خروقات من قبل المترشحين أو مؤازريهم، مشيرًا إلى تحويل العديد من حالات الخروقات لأوامر الدفاع القاضية بمنع التجمعات لاكثر من 20 شخصاً إلى الحاكميات الإدارية لإتخاذ الاجراءات القانونية بحق المخالفين .


واشار الى أن اللجنة تعاملت مع أربع مخالفات، إتصلت بمخالفة تعليمات الدعاية الإنتخابية بعرضها صور لمترشحين في أماكن غير مسموح بها كجدران المدارس الحكومية وغيرها وتمت إزالتها بالتنسيق مع المترشحين، داعيًا الجميع إلى التعاون مع جهود الهيئة المستقلة للإنتخاب وعدم مخالفة التعليمات بهذا الخصوص



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد