بايدن الرئيس السادس والأربعون للولايات المتحدة الأمريكية

mainThumb

08-11-2020 11:01 AM

 الكونغرس الأمريكي بالإنجليزية (Congress)‏ هو المؤسسة الدستورية الأولى في الولايات المتحدة الأمريكية ويعتبر الهيئة التشريعية في النظام السياسي ويتألف من مجلسين هما: مجلس الشيوخ الأمريكي ومجلس النواب الأمريكي. ولما تقدم فالكونغرس الأمريكي هو الذي يضع جميع السياسات الداخلية والخارجية للدولة ولكن هناك صلاحيات تمنح للرئيس نص عليها الدستور الأمريكي. فهو رئيس الدولة ورئيس الحكومة، وهو أيضاً رئيس السلطة التنفيذية لكل فروع الحكومة الفيدرالية والقائد الأعلى للجيش الأمريكي.

ويعد منصب الرئيس هو أعلى سلطة سياسية في الولايات المتحدة الأمريكية من ناحية القوة والنفوذ، ولهذا السبب يهتم عادة الشعب الأمريكي وغيره من شعوب العالم ممن تربطهم علاقات مصالح مشتركة مع أمريكا بالرئيس الذي سينتخب، وعادة السير الذاتية للمرشحين تؤثر جدا على تصرفاتهم مع غيرهم من زعماء وشعوب العالم. ولدجوزيف روبينيت بايدن في سكرانتون، بنسلفانيا، في 20/11/1942، وعاش هناك لمدة عشر سنوات قبل أن ينتقل مع عائلته إلى ديلاوير. أصبح محاميا في عام 1969، وانتخب لمجلس مقاطعة نيو كاسل في عام 1970.

انتخب أول مرة لمجلس الشيوخ في عام 1972، وأصبح سادس أصغر سيناتور في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية. الرئيس جو بايدن سياسيٌ ومحامٍي أمريكي، وعضو بارز في الحزب الديمقراطي الأمريكي، شغل مناصب بارزة خلال مسيرته أبرزها: نائب الرئيس الأمريكي الرابع والأربعين (باراك أوباما)، كما أعيد انتخابه في مجلس الشيوخ (كسيناتور) 6 مرات بعدها، إضافة لرئاسته لجنة العلاقات الخارجية في السابق. فبينما تباهى دونالد ترمب بوصوله للرئاسة دون خبرة سياسية مسبقة، وهو ما يجعله قريبا من الناس على حد تعبيره. ولكن يفتخر بايدن بأنه سياسي مخضرم وله سجل يمتد لأكثر من ثلاثة عقود، وعلى عكس ترمب فهو يعتبر مسيرته الطويلة في مجال السياسة نقطة قوته وليس ضعفا.

فمن تصريحات جو بايدن خلال فترة الترشيح  للرئاسة ما يلي:- سأدرج الأصوات الأمريكية المسلمة كجزء من إدارتي، وإذا كان لي الشرف بأن أكون رئيسا فسوف أنهي الحظر المفروض على المسلمين من اليوم الأول لي في البيت الأبيض. كما صرح أيضا: الجاليات المسلمة هي أول من شعر بهجوم دونالد ترامب على جاليات السود والسمر في هذه الدولة من خلال حظره السيء للمسلمين. كانت تلك المعركة هي افتتاحية لأربع سنوات من الضغوطات والإهانات المستمرة والهجمات ضد الجاليات الأمريكية المسلمة.
 
وأضاف: من الأشياء التي أعتقد أنها مهمة هي أنني أتمنى أن نعلم المزيد في مدارسنا حول العقيدة الإسلامية، وبحسب حديثه عن النبي محمد عليه الصلاة والسلام: من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان. فنسأل الله أن تكون فترة رئاسة الرئيس جو بايدن لأمريكا فاتحة خير على الشعب الأمريكي بكل فئاته وأطيافه وعلى شعوب دول العالم بإسرها. وبناءا على تصريحاته الطيبة نحو المسلمين ونبينا محمد عليه افضل الصلاة والسلام نبارك له فوزه بالرئاسة ونتمنى له كل التوفيق والتميز.
 
ونقول للسيد دونالد ترمب لقد إنتهت وتبخرت آمالك وآمال من معك وإصبحت أحلاما من الصعب جدا تحقيقها وستجني في المستقبل القريب والبعيد ثمار أعمالك خلال فترة رئاستك السابقة لأمريكا، ولو دامت لغيرك ما وصلت إليك.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد