الصين تخرج عن صمتها وتفجر مفاجأة حول فيروس كورونا

mainThumb

22-11-2020 04:36 PM

السوسنة - على الرغم من أن أغلب الدراسات أكدت أن فيروس كورونا بدأ في ووهان الصينية، الا ان كبير علماء الأوبئة السابق بالمركز الصيني للسيطرة على الأمراض والوقاية منها تسنغ جوانج، كان له رأي آخر، حسب تصريحاته  في مؤتمر أكاديمي عبر الإنترنت (CDC)  قبل أيام.

 

حيث قال جوانج أن ووهان هي المكان الذي تم فيه اكتشاف الفيروس التاجي لأول مرة، بفضل نظام مراقبة أنشئ في أعقاب تفشي مرض الالتهاب الرئوي الحاد المعروف بـ "السارس" قبل 17 عاماً، لكنها لم تكن المكان الذي نشأ فيه المرض، ويعتبر نظام المراقبة في الصين رائداً على مستوى العالم، حيث أنها كانت دوما في حالة تأهب قصوى منذ تفشي السارس، وهو ما مكنها من أن تكون أول من اكتشف كوفيد 19 في العالم، لكن هذا لا يعني ان ووهان مسقط رأس الفيروس.

 

وأكد جوانج في المؤتمر الذي نظمته لجنة العلوم والتكنولوجيا لبلدية بكين،  إن دراسة إيطالية أشارت إلى أن كورونا كان منتشراً بين أفراد دون أعراض، قبل أشهر من الإبلاغ عن أول حالة بووهان في ديسمبر 2019، حيث تم اكتشاف الأجسام المضادة الخاصة بالمرض في عينات الدم التي تم جمعها أثناء تجربة فحص سرطان الرئة بين سبتمبر/أيلول 2019 ومارس/آذار من 2020.

 

ويذكر ان تسونيو كبير علماء الأوبئة الحاليين في مركز السيطرة على الأمراض، كان قد توقع في وقت سابق أن العامل الممرض قد يكون قد وصل إلى البلاد في واردات المأكولات البحرية المجمدة أو منتجات اللحوم.

 

هذا وأعلنت الصين عن نيتها المشاركة في البحث العلمي العالمي لتتبع مصدر الفيروس والفيروسات الأخرى، معتبرة أن أصول الفيروس هي قضية علمية معقدة، وأن تتبع المنشأ عملية مستمرة قد تشمل العديد من البلدان.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد