التلكؤ في تطوير منظومة النقل !! والتباطؤ في جذب الاستثمارات المهمة للقطاع ؟

mainThumb

22-11-2020 10:15 PM

يُعد قطاع النقل على أنه حجر اساس رئيسي في تطوير الانشطة الاقتصادية المختلفة .. ومكوناً مهماً في البنية الاساسية الاقتصادية .. وركيزة مهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية من حيث تأثيره على قطاعات اقتصادية مهمة كالصناعة والسياحة والتجارة ... فهو يُشكل ١٢٪؜ من اجمالي الناتج المحلي للدولة.

فعلى ما يبدو فأن قطاع النقل مغيب عن الاذهان .. وبعيد كل البعد عن الاهتمام دون ادراك لاهميته وحجم تداخلاته مع القطاعات الاخرى ..... فالفوضى التي يعاني منها القطاع ما هي إلا نتيجة حتمية لعدم اهتمام معظم الحكومات بمنظومة النقل رغم قيام بعض من وزراء النقل السابقين باعداد خطط ومشاريع استراتيجية كبرى وكان العائق هو عدم وجود ارادة سياسية وازمة تمويل لتلك الخطط والمشاريع.

 
فالاردن بحاجة الى اخراج تلك المشاريع من الادراج والارفف لوضع خطة نقل شاملة تخدم المواطنين اينما كانوا .... فقطاع النقل هو قطاعاً استراتيجياً وحيوياً وله دور فعال في دفع عجلة الاقتصاد !!! ويلعب ايضاً دوراً ومحركاً حاسماً في تعزيز النمو الاقتصادي ..... فالبنية التحتية للنقل تخلق فرص عمل وتُتيح توفير السلع وتُسهل على الاقتصاد بأن يكون أكثر تنافسية.
 
فالتحديات لا يأتي بالتأشير عليها فقط .. فالانتظار لا يحتمل بعد اليوم من ان نبدأ فعلياً في رصد موازنات كبيرة لتطوير قطاع النقل بالاردن بشكل كبير ..... فالنقل العام يأتي في صميم التحديات التنموية وضمن حالات من المد والجز !!! فالبنك الدولي أعتبر في تقرير سابق له أن ملف النقل العام في الاردن يُشكلُ خيبة أمل !!!!!! وحذر من ان هناك مليون ونصف سيارة ستحتل الشوارع في الاردن في عام ٢٠٢٥ .......، وشدد على ان يصبح قطاع النقل احدى الاولويات العضمى للحكومة .. وان تضمن الحكومة كفاية التمويل للبنية التحتية !!!!!! فصناعة النقل هي الدعامة الرئيسية التي ترتكزُ عليها البرامج التنموية للدولة ... فتقدم الدول يُمكنُ قياسه بتقدم وسائل ونظم النقل فيها .. والتي من الممكن ان تحدث تغيرات اجتماعية وان تؤثر تأثيراً مباشرا في عملية التمنية بشكل عام.
 
فعلى سبيل المثال فأن قطاع السكك الحديدية من أهم وسائل النقل والتنقل التي تتنافس عليها دول العالم لما تمتلكه هذه الوسائل من مميزات كثيرة ( أقتصادية وآمنة تخص سلامة الركاب والبضائع ... فالنقل عبر القطارات أكثر كفأة من النقل عبر الشاحنات من حيث كلفة الوقود المستخدم ... فلكل طن من بضائع في القطار ١٠-٢٠٪؜ من كلفته اذا تم نقله بالشاحنات ........ فالكلف الاقتصادية للنقل عبر الشاحنات مثل التلوث وصيانة الطرق الرئيسية مثل الطريق الصحراوي تُشكل أضعاف النقل عبر القطار !! ناهيك عن الخسائر البشرية في الارواح نتيجة حوادث السير.
 
فبامكاننا أستغلال فائض القدرة التوليدية للكهرباء من المصادر المتجددة حسب قول وزيرة الطاقة هاله زواتي قبل اشهر قليلة ... وأن نقوم بتشغيل معظم وسائل النقل سواء كانت قطارات أو مترو سطحي ... او الحافلات ذات التردد السريع على الشبكة الكهربائية.
 
فقطاع النقل مثله مثل باقي القطاعات الحيوية الاخرى من حيث مواجهة التحديات .... فالتحدي الاكبر هو التمويل وخوف المستثمرين من الاستثمار فيه لعدم وجود دعم مستدام وحوافز !!! فلا بد من أن ننهض بالقطاع من حيث اهميته الاستراتيجية والاقتصادية والتنموية.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد