تركيا تستدعي سفراء دول أوروبية بعد خطوة استفزازية

mainThumb

24-11-2020 10:35 AM

 السوسنة - استدعت تركيا، الإثنين، سفراء الاتحاد الأوروبي وإيطاليا وألمانيا؛ احتجاجاً على قيام الأخيرة بتفتيش سفينة لها كانت متجهة إلى ليبيا ليل الأحد 22 نوفمبر/تشرين الثاني، معتبرةً ذلك انتهاكاً للقانون الدولي، في الوقت الذي تقول فيه برلين إن ما دفعها إلى القيام بذلك هو اشتباه قواتها بأن السفينة كانت محملة بالأسلحة. 

 
بحسب وزارة الخارجية التركية، فإن الفرقاطة الألمانية "هامبورغ" قد اعترضت السفينة التركية "MV Roseline A"، الإثنين، على بُعد نحو 200 كيلومتر شمالي مدينة بنغازي الليبية، ليل الأحد، وقامت بتفتيش مطول واستجواب لطاقم السفينة، التي تنقل معدات طلاء ومساعدات إنسانية إلى مدينة مصراتة الليبية. 
 
يشار إلى أن الفرقاطة الألمانية تعمل بالبحر المتوسط في إطار مهمة "إيريني" التابعة للاتحاد الأوروبي والتي تهدف من جهتها إلى منع وصول الأسلحة إلى الفصائل المتحاربة في ليبيا. 
 
 
من جانبها، قالت تركيا إن الفرقاطة الألمانية انتهكت القانون الدولي عندما لم تنتظر الإذن بالصعود على متن السفينة.
 
حيث أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية حامي أقصوي، أن "ربان السفينة أبدى تعاوناً وقدَّم المعلومات عن حمولة السفينة ووجهتها، ورغم ذلك صعدت قوات مسلحة من بعثة إيريني على متن السفينة ونفذت (عملية مراقبة) استمرت ساعات طويلة".
 
علَّق المتحدث التركي على ذلك، بقوله: "نحتج على هذا العمل الذي تم تنفيذه بالقوة ودون تفويض، ونحتفظ بالحق في طلب تعويض".
 
من جانبه، قال رئيس البرلمان التركي، مصطفى شنطوب، "إن بلاده ستطالب بمحاسبة مَن أقدم على تفتيش سفينة تجارية تركية بشكل غير قانوني في البحر المتوسط"، واصفاً ما تعرضت له السفينة التركية بـ"قرصنة ولصوصية وهمجية حديثة".
 
وأضاف أن "تركيا ستطالب عبر المبادرات اللازمة، بمحاسبة هذا العمل غير القانوني والوقاحة على وجه السرعة".
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد