الإفتاء توضح أفضل وقت لإخراج زكاة الفطر

mainThumb

27-04-2022 03:54 PM

السوسنة - رداً على سؤال حول أفضل وقت يمكن فيه إخراج زكاة الفطر، أكدت دار الإفتاء المصرية أن زكاة الفطر لها وقتان، وقت وجوب تتعلق فيه بذمة المكلَّف، ووقت أداء يجوز له أن يخرجها فيه، حتى وإن لم تتعلَّق بذمَّته.

وفي شرح هذه الفتوى: وقت وجوب تتعلق فيه بذمة المكلَّف تجب بغروب شمس آخر يوم من رمضان؛ كما هو مذهب المالكية والشافعية والحنابلة، وهو: غروب شمس آخر يوم من رمضان، ولا يمتد بعده على المشهور أو بفجر يوم العيد.

وقال الإمام النووي الشافعي في «روضة الطالبين»: تجب ىالزكاة بغروب الشمس ليلة العيد، وقال الإمام المرداوي الحنبلي في «الإنصاف»: تجب بغروب الشمس من ليلة الفطر هذا الصحيح من المذهب.

وأوضحت دار الإفتاء أنه لا مانع شرعًا من تعجيل زكاة الفطر من أول دخول رمضان، لأنها تجب بسببين: بصوم رمضان، والفطر منه، فإذا وُجِد أحدهما جاز تقديمها على الآخر، كزكاة المال بعد ملك النصاب وقبل الحول، ولا يجوز تقديمُها على شهر رمضان؛ لأنه تقديم على السببين.

واستشهدت دار الإفتاء بعدد من العلماء، ومنهم ما قاله الإمام الميرغيناني الحنفي في «الهداية»: "المستحب أن يُخْرِجَ الناس الفطرة يوم الفطر قبل الخروج إلى المصلَّى" لأن النبي عليه الصلاة والسلام كان يُخْرِجُ قبل أن يَخْرُجَ للمصلَّى، كي لا يتشاغل الفقير بالمسألة عن الصلاة، وقيل: يجوز تعجيلها في النصف الأخير من رمضان، وقيل في العشر الأخير.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد