ما لا تعرفه عن أذكار الصباح والمساء

mainThumb

05-05-2022 10:32 PM

السوسنة - الأذكار هي مجموعة من الأقوال والأدعية يرددها المسلم في كلَّ صباح ومساء،  والتي تقرب بين العبد وربه، وتزرع الطمأنينة في قلبه، ويخرج المسلم من الضيق والكرب، وحث سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، المسلمين على قراءة عدد من الأذكار كلّ صباح ومساء، لينالهم الخير والنفع الكثير، منها ما هو من آيات الذكر الحكيم، ومنها ما هو من السنة النبوية.

أهمية أذكار الصباح والمساء:

- يبتعد عنك الشيطان، ويرتاح العقل من القلق والحزن والتوتر، ويقوى القلب ويقوي الجسم والعقل، لأنك تستغفر الله مائة مرة  ثم تصلي على النبي عليه السلام عشر مرات، ويكسب المسلم رضى الله سبحانه وتعالى وفي الحديث القدسي قال ربنا عز وجل: فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي، وإن ذكرني في ملأ ذكرته في ملأ خير منهم".

- تعمل أذكار الصباح على زرع الطمأنينة في قلب المسلم، فيصبح قلبه راضياً بكل قضاء من الله؛ لأنه يعلم بأنَّ كل ما يأتي من الله خير ومنها يبتعد الشيطان، وبأذكار الصباح والمساء يفتح باب المغفرة والابتعاد عن الغفله عن ذكر الله ، وعلاج جيد للصعوبات والبؤس، كما انها تجلب البركة في كل عمل يقوم به المسلم، ويوسع رزقه، وتزرع التفاؤل والإيجابية في قلب المسلم.

- تنير القلب والعقل والوجه وجلب الرزق وطرح البركة فيه، وتحقق الكثير من القيم في حياة المسلم،، ويعتبر الذكر بعد الصلاة من العبادات التي فيها تسابق على الخير والمحافظة على العلاقة الطيبة مع الله في الشدة والرخا، للحفاظ على حبل التواصل مع الله دائماً كذلك تعمل الأذكار على تقوية الجسم ويمنح الذكر النور في الوجه. 

- التحصين اليومي، وهناك العديد من الآيات القرآنية التي تحث على الذكر، فقد قال الله تعالى " اذكروني أذكركم " فذكر الله عِبادة وطاعة ويترتب عليها حفظنا ورعايتنا،  وتعتبر الأذكار من أفضل الكلام الذي ينطق به المسلم، وأحبها إلى الله، فكل ذكر يذكره المسلم يغرس به شجرة له في الجنة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد