الحمى النزفية تظهرفي العراق

mainThumb

07-05-2022 08:59 PM

السوسنة – وكالات - سجلت حالة وفاة بالحمى النزفية في  محافظة كركوك في شمال العراق، الجمعة ، وذلك بعد تسجيل محافظة نينوى الحالة الأولى للإصابة بهذا المرض
 
وكان المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية أعلن، الجمعة، عن تسجيل 40 أصابة في البلاد  منذ بداية العام ، وهو مرض فيروسي يعرف باسم حمى الكونغو، وأعلن أن غالبية الإصابات سجلت في الجنوب، وقد تسبب في 8 حالات وفاة.
 
ورغم ظهور الفيروس في محافظات شمالية في الفترة الأخيرة إلا أن المرض لا يعد متفشياً.
 
وقال المتحدّث باسم وزارة الصحة سيف البدر في تصريح إعلامي "آخر إحصائية سجلت على الأقل 8 حالات وفاة. سجلت اليوم حالة وفاة في كركوك، فضلاً عن 5 وفيات في ذي قار، وفاة في المثنى وأخرى في بابل".
 
وقال معاون مدير صحة كركوك زياد خلف لوكالة "فرانس برس" الجمعة "إن المريض الذي سُجلت إصابته يوم الأحد الماضي "توفي بعد ظهر الجمعة"، مضيفاً أنه "شخص كان يمارس الذبح العشوائي" للحوم".
 
وقد أعلن محافظ كركوك راكان الجبوري أن المحافظة اتخذت إجراءات مشدّدة لتلافي وقوع إصابات جديدة. وأضاف أنه "اتخذ قراراً بمنع دخول وخروج الثروة الحيوانية من كركوك، إلى جانب إجراء أعمال تعقيم ومتابعة للمنطقة التي ظهرت فيها الإصابة قبل أيام".، كما تمّ "منع الذبح العشوائي بشكل تام في كركوك وتنفيذ سبع حملات تعقيم على مناطق الثروة الحيوانية في الأقضية والنواحيمؤكداً عدم تسجيل أية إصابات جديدة في المحافظة.
 
وأوضح المتحدّث باسم وزارة الصحة العراقية سيف البدر أن البلاد "لا تشهد" حالة تفش، موضحاً  أنه" حتى الآن الإصابات محدودة، كل سنة نسجّل إصابات ووفيات، كانت ولا تزال محدودة". لكنه أضاف: "كمعدّل، هذا العام أعلى من السنة الماضية ولذلك كثفنا تدابير الوقاية".
 
ويذكر أن وزارة الصحة قالت إن مربي الماشية والعاملين في مجال الجزارة هم الأكثر عرضة للإصابة بالمرض . 
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد