عودة الفوسفات التونسي للأسواق

mainThumb

20-05-2022 04:15 PM

السوسنة - بعد انقطاع لنحو 11 سنة استأنفت تونس تصدير الفوسفات أخيراً بحسب تصريح لشركة فوسفات قفصة الحكومية، حيث شهد انتاج الفوسفات تطوراً في الشهرين الأخيرين، كما تظهر عودة  الحوض المنجمي بمحافظة قفصة -جنوب شرقي تونس- لنشاطه الطبيعي.
 
ويذكر ان قطاع المناجم تعرض لاضطراب في عمله لمدة عقد كامل، وعدم قدرته على إنتاج الكميات وفق قدراته الانتاجية الطبيعية، حيث انخفض الإنتاج التونسي من مادة الفوسفات إلى أقل من أربعة ملايين طن في  السنة، بمقابل إنتاج ما يناهز ثمانية ملايين طن سنة 2010، وهو ما أثر سلباً في الميزان التجاري والموارد الخارجية من العملات وعمق الصعوبات المالية. وبعودة القطاع لوضعه الطبيعي يتوقع أن يمهد لاستعادة تونس مورداً هاماً من  موارد العملة الصعبة، وتزويد العالم بالجزء الأوفر من استهلاكه للفوسفات .
 
وكشفت شركة فوسفات قفصة بأنها تتجه  نحو تصدير 300 ألف طن من الفوسفات للأسواق الأوروبية والآسيوية خلال الأشهر المقبلة، كما تستعد لشحن نحو 50 ألف طن من الفوسفات التجاري -غير المحول- لكل من فرنسا والبرازيل وتركيا، كدول مصنّعة للأسمدة الكيماوية .
 
وتركز الشركة  في الفترة المتبقية من عام 2022 على استعادة عملائها و أسواقها التقليدية في السوق العالمية للفوسفات، حيث تضع استراتيجية لتزويد عملائها في آسيا وأوروبا ، وذلك بعد انقطاع لنحو 10 سنوات .
 
ويجدر بالذكر أن تونس تتلقى حالياً طلباً متزايداً على الفوسفات ، وبخاصة من فرنسا والبرازيل وتركيا وإندونيسيا وباكستان. حيث أن نوعية وخصائص الفوسفات التونسي تجعله "الأفضل عالمياً" من حيث الاستعمال المباشر لأغراض زراعية دون الحاجة لتحويله إلى أسمدة .
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد