الكرملين: الغاز الروسي ليس مجانياً

mainThumb

21-05-2022 09:04 PM

السوسنة - أعلن الـ "كرملين" بأن روسيا لن تعمل على توريد غازها الطبيعي إلى أي جهة مجانا، وكانت فنلندا أعلنت، الأسبوع الماضي، بأنها تلقت إشعاراً من "غازبروم" يفيد بأن إمدادات الغاز الروسية  إليها ستتوقف صباح السبت.
 
المتحدث باسم الكرملين "دميتري بيسكوف" قال في تصريح صحفي، الجمعة، "من الواضع أنه لن يقوم أحد بتوريد أي شيء مجانا"، وجاء تصريحه في تعليق على بيان لشركة الطاقة الفنلندية ألمحت فيه إلى احتمالية قطع إمدادات الغاز الطبيعي من روسيا.
وأضاف بيسكوف قائلا "ليس لدينا معلومات عن الشركات التي أبرمت معها غازبروم عقودا. هذا ليس من اختصاصنا، للحصول على تفاصيل أكثر يجب توجيه السؤال إلى (غازبروم)".
 
وكانت شركة الطاقة الفنلندية "غازوم" ذكرت في وقت سابق، أنها استلمت إخطارا من شركة "غازبروم أكسبورت" -ذراع التصدير لشركة "غازبروم"- يفيد بأن إمدادات الغاز الروسي إلى فنلندا ستتوقف السبت في تمام الساعة 07:00 بتوقيت موسكو.
 
ويذكر أن العقوبات التي فرضتها الدول الغربية على روسيا نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية أفضت إلى التحفظ على جزء من الاحتياطيات الروسية الدولية، ما دفع موسكو  إلى إعلان  قرارها بتحويل مدفوعات الغاز، إلى الروبل بدلاص من الدولار، للدول غير الصديقة، وذلك بهدف ضمان تحصيل ثمن الغاز المورد.
 
وبناء على المرسوم الرئاسي الروسي تلتزم الشركات، ومن ضمنها الأوروبية، من الدول غير الصديقة بفتح حسابين في بنك "غازبروم بنك" أحدهما باليورو والثاني بالروبل الروسي.
 
وتقوم الشركات الأوروبية بتحويل أثمان الغاز الروسي باليورو وبدوره يقوم "غازبروم بنك" بتحويل أموال اليورو في بورصة موسكو إلى الروبل الروسي ومن ثم تحويلها إلى شركة "غازبروم".
ويجدر بالذكر أن فنلندا رفضت المطلب الروسي، وأعلنت نيتها التوجه إلى التحكيم إن أوقفت روسيا إمدادات الغاز الطبيعي.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد