هل يكيل الضمان بمكيالين؟!

mainThumb

08-01-2011 11:40 PM

قبل أيام؛ تقدم أحد المواطنين بشكوى لمؤسسة الضمان الإجتماعي؛ ادعى بموجبها أن المؤسسة حرمت أسرة قريب له من راتب تقاعدي، حيث أنه توفي وله عشر سنوات اشتراك بالضمان، في حين أن جاره توفي  وإشتراكه بالضمان لايتجاوز العامين ، وحصل ورثته المستحقين على راتب تقاعدي!!.



 بعد دراسة الشكوى؛ والرجوع الى البيانات الأساسية؛ تبين صحة وفاة الشخصين، وأن مؤسسة الضمان خصصت راتب تقاعد الوفاة الطبيعية للورثة المستحقين، تماما كما ورد في الشكوى، وحرم ورثة قريب المشتكي من الراتب التقاعدي!!.



 والسؤال الذي يطرح هنا: هل مؤسسة الضمان الإجتماعي تكيل بمكيالين في تخصيص وصرف رواتبها التقاعدية؟!، وبكل وضوح نقول: ان المؤسسة تطبق القانون بشفافية تامة، وبموجب القانون فإن راتب تقاعد الوفاة الطبيعية يتم تخصيصة لورثة المؤمن عليه المستحقين، إذا وقعت الوفاة للمؤمن عليه خلال خدمته المشمولة بأحكام القانون، و أن لا تقل اشتراكاته الفعلية عن (24) اشتراكاً منها (6) اشتراكات متصلة، وهذا تماما ماحدث مع الحالة التي أشار اليها المشتكي.



أما الحالة الثانية،والتي لم يخصص لها الراتب التقاعدي، فهي تختلف تماما عن سابقتها، ذلك أنه، وعلى الرغم من وجود عشر سنوات إشتراك للمؤمن عليه، إلا أن وفاته وقعت خارج الخدمة، أي توفي أثناء فترة إنقطاعه من الإشتراك، وبذلك فقد إنتفى شرط الوفاة خلال خدمته المشموله، وعليه فلا تخصص المؤسسة راتبا تقاعديا لورته المستحقين، وإنما تصرف لهم تعويضا من دفعة واحدة!!



، في حين لوكان المؤمن عليه قد إشترك بالصفة الإختيارية للضمان عند تركه العمل، تكون وفاته أثناء الاشتراك، وبالتالي يكون من حق ورثته المطالبه براتب تقاعدي، وعليه؛ فمؤسسة الضمان لاتكيل بمكيالين.
a.qudah@yahoo.com



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد