الناشطة توتو تحاضر عن حقوق المرأة في الاردنية

 الناشطة توتو تحاضر عن حقوق المرأة في الاردنية

عمان – السوسنة - استضافت الجامعة الاردنية / مركز دراسات المراة بالتعاون مع  قسم الشؤون الثقافية في السفارة الامريكية الاثنين الناشطة في مجال حقوق الانسان نعومي توتو .
 
واوضحت  الناشطة توتو خلال محاضرة القتها حول " العنف القائم على نوع الجنس والفصل العنصري وقضايا حقوق الانسان"  ان الهدف من زيارتها الى الاردن والتي تستمر ثلاثة ايام هو محاولة تعريف طلاب الجامعات الاردنية وعدد من المؤسسات غير الحكومية باهمية تلك القضايا وخاصة فيما يتعلق بقضايا حقوق المراة .
 
وبينت توتو ان موضوع حديثها جاء نتاج تجربتها الخاصة كفتاة افريقية عاشت في نظام الفصل العنصري جنوب افريقيا ، مما دعاها الى البحث عن السبل الكفيلة في معالجة القضايا الناتجة عن النظام العنصري الذي كان يعتبر الطبقة العليا للبيض والذين يتمتعون بكافة الامتيازات ،فيما ان الملونون من السكان والافارقة وهم السكان الاصليون لا يتمتعون بالحد الادنى من تلك الامتيازات .
 
واستعرضت توتو الحقوق التي تطالب بها المراة في كافة انحاء العالم منها حرية المراة في التنقل والسفر باي وقت وفي أي مكان، بالاضافة الى مشاركة المراة في الحياة السياسية والاقتصادية ودورها في التعليم ،وحرية اختيارها في اتخاذ القرارات بعيدا عن التحيز والعنف .
 
وفي نهاية اللقاء اجابت نعومي على عدد من استفسارات الطلاب .
 
ومن الجدير بالذكر ان نعومي توتو استلهمت تجربتها من خلال حياتها في جنوب افريقيا ،والتي عانت من العنصرية،ومن والدها ديزموند توتو الحاصل على جائزة نوبل للسلام في عام 1984.
 
وعملت كمستشار للتنمية في غرب أفريقيا، ومنسقة برنامج عن العرق والجنس والعنف القائم على نوع الجنس في التعليم بالمعهد الأفريقي للجنسين في جامعة كيب تاون .

التعليقات

إضافة تعليق
التعليقات تخضع للرقابة قبل نشرها