سوريا : معارك طاحنة و 25 الف قتيل منذ بدء الثورة - فيديو

mainThumb

23-08-2012 10:10 PM

السوسنة - استمرت العمليات العسكرية الخميس في ريف دمشق والمعارك والقصف في عدد من احياء مدينة حلب (شمال)، بينما سقط عشرات المقاتلين والمدنيين بين قتيل وجريح في مدينة اريحا في ادلب (شمال غرب)، بحسب ناشطين.

وقتل 72 شخصا في اعمال عنف في مناطق مختلفة من سوريا الخميس، هم 44 مدنيا وستة مقاتلين معارضين، بالاضافة الى ما لا يقل عن 22 من عناصر القوات النظامية، وفق المرصد السوري لحقوق الانسان.

كذلك، افاد المرصد الخميس ان 24495 شخصا قتلوا في اعمال عنف في سوريا منذ بدء الحركة الاحتجاجية ضد نظام الرئيس بشار الاسد في منتصف آذار/مارس 2011 والتي تحولت الى نزاع دام.

وفيما اعلنت فرنسا ان اقامة منطقة حظر جوي في قسم من الاراضي السورية هو اقتراح "يستحق الدرس"، اكدت دمشق انها ستتعاون مع الموفد الدولي الجديد الاخضر الابراهيمي متوقعة ان يسعى الى اجراء حوار "في اسرع وقت".

وقال المرصد السوري في بيان بعد الظهر ان "اشتباكات عنيفة وقعت في محيط مدينة داريا في ريف دمشق بين مقاتلين من الكتائب الثائرة والقوات النظامية التي تحاول اقتحام المدينة من جهة بساتين المزة".

واشار الى تعرض المدينة للقصف من دبابات منتشرة على حواجز عدة محيطة بالمدينة، ما اسفر عن مقتل اربعة اطفال ووالدتهم الذين كانوا قد نزحوا من بلدة معضمية الشام المجاورة، بحسب المرصد.

وكان المرصد ذكر ان مقاتلين معارضين هاجموا حاجزا للقوات النظامية في منطقة القدم (في جنوب دمشق) على طريق دمشق درعا، لافتا الى "معلومات اولية عن مقتل وجرح ما لا يقل عن عشرة من القوات النظامية".

ووقعت اشتباكات في حي الحجر الاسود (جنوب)، بحسب المرصد السوري لحقوق الانسان الذي اشار ايضا الى قصف على الحي وحي العسالي المجاور.

وتستمر حملة المداهمات والاعتقالات في حي كفرسوسة (جنوب غرب) حيث قتل الاربعاء 25 شخصا، بحسب المرصد.

واظهر شريط فيديو بثه ناشطون على الانترنت جثث خمسة شبان محملة في شاحنة صغيرة في حي التضامن الدمشقي (جنوب). وقال ناشطون انه تم العثور عليها في الصباح، مشيرين الى ان هؤلاء اعدموا على يد القوات النظامية.

وعثر في حي القابون الاربعاء على عشرات الجثث مصابة بطلقات نارية.

وافاد عضو لجان التنسيق المحلية عمر القابوني وكالة فرانس برس في اتصال هاتفي من حي القابون ان الوضع في الحي "هادئ نسبيا اليوم بعد محاولة اقتحام قامت بها القوات النظامية امس" الاربعاء.

واوضح ان حدة المعارك في دمشق ارتفعت "لان الجيش النظامي استشعر ازدياد قوة الجيش الحر في العاصمة ويريد انهاء هذا التواجد هذه الايام وبشتى الوسائل".

وقال ان الوضع في القابون "ينطبق على احياء اخرى كثيرة في العاصمة" لناحية تبادل السيطرة بين القوات النظامية والجيش الحر، و"الكر والفر".

في مدينة حلب (شمال)، ذكر المرصد في بيان بعد ظهر الخميس ان "احياء بستان القصر وسليمان الحلبي والشعار والهلك ومناطق في حي صلاح الدين ما زالت تتعرض للقصف من القوات النظامية التي تشتبك مع مقاتلين من الكتائب الثائرة في حيي بستان القصر وسليمان الحلبي".

في محافظة ادلب (شمال غرب)، افاد المرصد عن "سقوط عشرات الجرحى بعضهم بحالة خطرة اثر القصف الذي تعرضت له بلدة معرة مصرين من قبل القوات النظامية".

ولفت الى "سقوط عشرات الشهداء والجرحى في صفوف المقاتلين من الثوار والمدنيين اثر القصف الذي تتعرض له مدينة اريحا التي تدور فيها اشتباكات بين القوات النظامية ومقاتلين معارضين".

في دير الزور شرقا، تتعرض مدينة البوكمال للقصف من القوات النظامية "التي فقدت السيطرة على الكثير من المراكز الامنية والحواجز الامنية في المدينة"، بحسب المرصد.

وبلغت حصيلة القتلى الاربعاء 162 هم 102 من المدنيين، بالاضافة الى 24 مقاتلا معارضا وما لا يقل عن 36 من القوات النظامية، بحسب المرصد.

سياسيا، اعتبر وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لو دريان الخميس ان اقامة منطقة حظر جوي في قسم من الاراضي السورية هو اقتراح "يستحق الدرس".

من جهته، اكتفى وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس بالقول "نحن في صدد التفكير في كل ذلك".

ودعا فابيوس دول المنطقة المجاورة لسوريا الى المشاركة في اجتماع وزاري لمجلس الامن الدولي سيعقد في نيويورك في 30 آب/اغسطس ويخصص للمساعدة الانسانية.

واعلن نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد الخميس ان بلاده ستتعاون مع الموفد الابراهيمي، متوقعا ان يعمل الاخير على "عقد حوار وطني" سوري "في اسرع وقت".

وقال المقداد بعد لقاء وداعي مع رئيس بعثة المراقبين الدوليين في سوريا الجنرال بابكر غاي باللغة الانكليزية "ابلغنا الامم المتحدة موافقتنا على تعيين" الابراهيمي و"نحن نتطلع الى (...) معرفة الافكار التي سيقدمها لحلول محتملة للمشكلة هنا".

واضاف "سنتعاون بالتاكيد مع السيد الابراهيمي كما تعاونا مع البعثة العربية والبعثة الدولية".

وتابع "اعتقد ان الابراهيمي سيعمل على عقد حوار وطني في اسرع وقت ممكن لانه لن يكون هناك منتصر ممن يراهن عليه الغرب في سوريا".

وانتهت مهمة بعثة المراقبين الدوليين في سوريا في 20 آب/اغسطس بعد قرار من مجلس الامن الدولي.

وغادر افراد البعثة سوريا خلال الايام الماضية، ويفترض ان يغادر غاي خلال الساعات المقبلة.

من جهة اخرى، اعرب المقداد عن اسفه لمقتل الصحافية اليابانية ميكا ياماموتو في حلب (شمال)، واعتبر ان تحميل بلاده مسؤولية وفاة الصحافيين الذين يدخلونها بطريقة غير مشروعة امرا "غير مسؤول".

وقال "نعبر عن اسفنا لموت اي انسان، لكن ان يدخلوا (البلاد) بشكل غير مشروع ويحملوا الحكومة السورية مسؤولية ذلك، فهذا عمليا عمى ومواقف غير مسؤولة".

في انقرة، بدأ مسؤولون اتراك واميركيون اول اجتماع "لتخطيط العمليات" يهدف الى انهاء نظام الرئيس السوري بشار الاسد.

ويتوقع ان يجري خلال الاجتماع تنسيق الردود العسكرية والاستخباراتية والسياسية على اعمال العنف والازمة المستمرة في سوريا منذ اذار/مارس 2011.

وفي روما، قال وزير الخارجية الايطالي جوليو تيرزي ان ايطاليا ستستضيف محادثات دولية "خلال الايام المقبلة" حول مستقبل سوريا بعد انتهاء نظام الرئيس السوري بشار الاسد.

من جهتها، افادت مصادر امنية عراقية ان طائرة حربية سورية اخترقت الاجواء العراقية وقامت بقصف منطقة البوكمال السورية صباح الخميس.

وقال ضابط برتبة مقدم في قوات حرس الحدود فضل عدم كشف اسمه ان "طائرة حربية سورية اخترقت الاجواء العراقية في منطقة حصيبة (الحدودية) عند الساعة الثامنة (05,00 تغ)"

واضاف المصدر ان "الطائرة التي استمر تواجدها نحو 15 دقيقة، قامت بقصف منطقة البوكمال السورية، عند الحدود مع العراق لاكثر من مرة انطلاقا من الاجواء العراقية".
 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد