حديث النسور للتلفزيون : رفع الدعم لن يمس 70 بالمئة من شرائح المجتمع

mainThumb

13-11-2012 11:09 PM

السوسنة -  قال رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور ان قرار تحرير المشتقات النفطية لن يمس سبعين بالمئة من شرائح المجتمع الاردني، بل ان التعويض النقدي سيكون اكبر بكثير من اي عبء مالي ستتحمله الفئات الاكثر فقرا في المجتمع.

 

واضاف في حديثه للتلفزيون الاردني مساء الثلاثاء، ان وسائل ايصال الدعم للمواطنين سهلة وسيتم توفير هذه المبالغ لمستحقيها خلال عشرة ايام على الاكثر.
 
وقال ان التعويض النقدي المباشر سيشمل كل اسرة يقل دخلها الشهري عن 800 دينار.
 
واشار ان الحكومة تتخذ القرار المناسب الذي يخدم مصالح الوطن، مؤكدا انها منذ تسلمها سلطاتها الدستورية تعمل على التوفير في النفقات.
 
وقال،" انني ومنذ ان تسلمت عملي كرئيس للوزراء عزمت على دراسة الملفات الكبرى للدولة، مبتدئا بالملف الاقتصادي، لانه الاكثر حساسية وخطورة وتبين لي ولمجلس الوزراء ان الوضع المالي للدولة قد اصابته تأثيرات كبيرة نتيجة الربيع العربي".
 
واضاف،" انه في هذه 18 شهرا من الربيع العربي، خسر الاردن على الاقل ما بين 4 ـ 5 مليارات دولار نتيجة انقطاع النفط وخاصة الغاز المصري، ونتيجة الركود الاقتصادي في العالم كله، والحراكات، وهي حراكات وطنية لا اشكك بها اطلاقا، ولكن كان لها ثمن نتج عنه الوضع المالي والوضع النقدي للدولة.
 
وقال، "ان الحكومة جاءت بهدف اجراء الانتخابات النيابية وكان بامكانها ان لا تدخل في صلب الاشياء، ووجدت ان الامر الاقتصادي الوطني لا يمكن تأجيله. 
 
وقال رئيس الوزراء، في بداية كل سنة توضع موازنة للدولة، ومطلوب ان نقدم الموازنة في 31 /12 بحيث تكون معدة ومرسلة الى مجلس الامة ومقرة من مجلس الوزراء، مشيرا الى اننا وجدنا ان المصاريف في عام 2012 اكثر من الايرادات بنحو ثلاثة مليارات دينار، وهذا يصبح دينا ما يرتب على الشعب الاردني 3 مليارات يذهبن الى دفتر الديون.
 
وبين "ان هناك مشكلة اخرى وهي النفط وهو يمثل للاردن الثقب الاسود في الفلك ومن اخطر ما يكون"، مشيرا الى ان المشتقات النفطية التي يتم شراؤها من محطات البترول وهي الكاز والسولار والبنزين والبنزين السوبر والغاز ، كان الاردن يشتريها من السعودية ويضعها في المصفاة ، ويعطي المصفاة ارباحا والناتج يتم بيعه للمواطنين بسعر ارخص من الكلفة بمقدار 50 بالمئة.
وقال " ان المملكة العربية السعودية التي يجب ان نشكرها لا تعطينا النفط بسعر رخيص ، وانما بسعر الكلفة 
 
وفي عامي 2003 ـ 2004 كانت الحكومة السعودية تعطينا شحنات مجانية ثم توقفوا في اخر عشر سنوات ، ولم تأتنا انبوبة مجانية وندفع بالسعر العالمي، ويتم تحميله من ميناء ينبع السعودي ويتم تنزيله في العقبة ويوضع في خزانات ثم تأتي الصهاريج تنقله الى المصفاة ، وهناك مشكلة في المصفاة حيث ان الياتها قديمة فلا تخرج الكمية بالجودة المطلوبة، وتخرج بعد ذلك الى السوق بنصف السعر فنخسر اكثر من 800 مليون دينار ويتم اضافتهن الى الدين. 
 
وقال رئيس الوزراء " ان الكهرباء تتولد من الغاز او السولار فاذا لم يتوفر الغاز سنضطر الى استخدام السولار ، والغاز يأتي من مصر ويأتي من انبوب غاز جرى نسفه 15 مرة، ففي السنتين الماضيتين كان الغاز المصري يأتي يوما وينقطع شهرا ، وكنا نستخدم السولار وزيت الفيول من السوق العادي باسعار عالية مما يترتب كلفة اضافية، وخسارتنا بسبب انقطاع الغاز المصري مليار و700 مليون دينار، فاصبح لدينا عجز بخمسة مليارات ونصف مليار دينار ، ويكون تعويض هذه الخسائر من الضرائب والمساعدات الخارجية ، ومن الغاء الدعم ، فاصبحت هناك ديون تراكمية عن الاعوام السابقة ". 
 
واضاف ان هناك باخرتين في العقبة محملتين بالسولار وليس معنا اي سيولة لدفع ثمنها ،منوها بان قرار رفع الدعم عن المحروقات كان يجب ان يتخذ منذ سنتين الا ان الحكومات لم تستطع عمل ذلك بسبب الظروف السياسية، ونحن الان غير امنين على موازنة الدولة حتى الانتخابات المقبلة وامانة المسؤولية تحتم علي ان اتخذ القرار المناسب ،وقد اتخذنا اجراءات تقشفية للحد من نفقات الحكومة ".
وقال " اما بالنسبة للرد على من يقول استردوا اموال الفاسدين فهذا كلام غير منطقي لاننا نريد ان نعرف من هم وكم هي الاموال حتى نستطيع تقديمهم الى المحكمة بالادلة ". 
 
وقال الدكتور النسور انه يوجد في الاردن 7 ملايين نسمة منهم مليون ونصف المليون غير اردني وهؤلاء يشترون المشتقات النفطية بالسعر المدعوم.
 
 وقال، "كل الناس في الاردن سيشترون المحروقات بنفس السعر" ، مشيرا الى انه سيتم دعم المواطن الاردني حسب دفتر العائلة بمبلغ سبعين دينارا لكل شخص ولغاية ستة افراد وهذا مدى العمر حتى ينخفض النفط انخفاضا لا يبرر تلك الزيادة.
وقال رئيس الوزراء، "انه سيتم دعم العائلة المكونة من ستة افراد بمبلغ 420 دينارا بدل تعويض النفط ، والسؤال هل هذا المبلغ معقول ام لا ، وهذا المبلغ ليس هو ثمن النفط انما هو ثمن الفرق " .
واضاف، "ان الدراسات تبين ان العبء الذي سيقع على العائلة هو 140 دينارا وتعوض 420 دينارا في السنة، فيكون المواطن اخذ زيادة مقدارها 280 دينارا مشيرا الى ان عدد المستفيدين من الدعم ثلاثة ملايين ونصف المليون ".
وقال " ان الشخص الذي دخله 800 دينار لا يعطى دعما ولا يخصم منه شيء لافتا الى انه سيتم ايصال مبالغ الدعم الى موظفي القطاع الرسمي والبنوك والشركات الكبرى والمتقاعدين العسكريين والمدنيين ومتقاعدي الضمان الاجتماعي خلال عشرة ايام .
اما بخصوص الاسر غير المشمولة والبالغ عددها نحو اربعمائة الف اسرة فتستطيع الذهاب الى دائرة ضريبة الدخل او بنك الاسكان وبنوك اخرى ويقوم بتعبئة نموذج عليه اسمه وعدد افراد اسرته ورقمه الوطني ودخله وخلال اسبوع من ذلك يكون الشيك لديه وتصله رسالة الى تلفونه الخلوي .
وحذر رئيس الوزراء ان هناك اصحاب اجندة سياسة لم يستطيعوا خلال السنة ونصف السنة من الحراك 
من تحقيق اهدافهم .
وقال " ان جمهورية مصر العربية التي يحكمها الرئيس محمد مرسي وهو من حركة الاخوان المسلمين ، قرر امس رفع الدعم عن البنزين ورفع سعر الغاز المنزلي ورفع الجمارك على السيارات وزيادة ضريبة المبيعات 10 بالمائة ووضع ضريبة على الاتصالات والتلفونات والاسمنت وذلك حتى يستطيع ان يخفض الدين للحصول على خمسة مليارات دولار مشيرا الى ان اجراءات الرئيس مرسي صحيحة ".
وقال الدكتور النسور " لكني اقول لجبهة العمل الاسلامي التي حاولت في الاسابيع الاخيرة ان تجيش وتعد لهذا اليوم محمد يرث ومحمد لا يرث ، احرام على بلابله الدوح حلال للطير من كل جنس ، وانتم يحق لكم الرفع في مصر بطريقة محسوبة ولا يحق لحكومة الاردن ان تراجع الاسعار ، وانا اتوجه الى المواطن الاردني الذكي الذي لا يهتز ببساطة ، وليس غريبا ان تنهار الانظمة من حوله ، وبقي الاردن آمنا مستقرا متماسكا متحدا وراء قيادته التي تضع يدها على نبض الناس" .
وقال " انه اجرى مشاورات مع جميع النقابات والمتقاعدين العسكريين والطلبة حتى نقول لهم ان الرأي لكم اما ان نعطيكم عنقود العنب بدون حب او سليما معافى ، التزم امام الاردنيين ان هذا القرار صحيح وهو احسن ما يمكن ان نأخذه وبعده سيعتدل الاقتصاد ان شاء الله " .
 
وقال رئيس الوزراء ، "بالنسبة للاجراءات التي اتخذتها الحكومة وهذه اول مرة ومنذ حكومة وصفي التل، كان عدد الحكومة عشرين وزيرا وجميع الوزراء لدي لديهم حق تقاعد مسبق،حتى لا اكلف الدولة تقاعدات جديدة".
 
واضاف،" ومنذ ان جاءت هذه الحكومة فقد قمنا بايقاف جميع التعيينات في الوظائف العليا ووضعنا اسسا جديدة بصورة نزيهة ولن يكون في عهد هذه الحكومة لا واسطة ولا محسوبية او جهوية وانا اعتذر عما كنت اقوم به قبل ثلاثين سنة حين كنت وزيرا واقوم بالتعيين وانا اعتذر عن الاخطاء التي ارتكبتها وانا اعترف بذلك لكن الان فوالله لن تكون هناك وظيفة الا بالحق فانا ملتزم اما مواطنينا واما ملكي انني لن اقوم بتعيين ابناء العائلات الكبيرة وابناء الذوات واترك الالاف عاطلين عن العمل".
 
وتابع رئيس الوزراء" سوف نخفض الدعم الى كل الوحدات والهيئات الحكومية المستقلة وقد خفضنا نفقات كثيرة جدا وسأدمج المؤسسات والغي بعضها وسوف اخفض عددها من خلال اصدار قانون حيث يكون هذا القانون مرجعيا لكل الالغاءات وسألغي المؤسسات غير اللازمة مثل الهيئة التنفيذية للتخاصية وننيط مهامها بوزارة المالية ، وسنلغي الهيئة الاردنية لتنمية البيئة الاستثمارية والانشطة الاقتصادية ، وسنلغي المركز الوطني لتكنولوجيا المعلومات وننيط مهامه بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لانها قائمة وموجودة والغاء صندوق ادارة المخاطر الزراعية ونقله الى وزارة الزراعة والغاء هيئة التأمين ونقل مهامها والرقابة الى دائرة مراقبة الشركات وبقية المهام الى وزارة الصناعة، والغاء استقلالية المعهد الدبلوماسي وانيط بوزارة الخارجية وهناك مؤسسات سندمجها لانه هناك ازدواجية في العمل مثل هيئة تنظيم العمل الاشعاعي والنووي مع هيئة تنظيم قطاع الكهرباء في هيئة واحدة ودمج مؤسسة تشجيع الاستثمار وهيئة المناطق التنموية في هيئة واحدة وسندمج المجلس الاعلى للشباب ومركز اعداد القيادات الشبابية مع وزارة الثقافة مع الشباب ودمج وزارة الثقافة مع الشباب بوزارة تسمى وزارة الثقافة والشباب ودمج وزارة البيئة مع وزارة البلديات فتصبح وزارة واحدة وتدمج وزارة التنمية السياسية ووزارة الشؤون البرلمانية بوزارة واحدة.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد