ثلث سيدات الاردن يعانيين من فقر الدم

mainThumb

27-03-2013 05:36 PM

عمان - السوسنة - اعلنت دائرة الاحصاءات العامة اليوم الاربعاء نتائج الدراسة الاولية لمسح "السكان والصحة الاسرية لعام2012 شمل190ر15 الف اسرة حيث اظهرت النتائج ان ثلث الاردنيات يعانين من فقر الدم.

وجاء في نتائج المسح الذي اعلنه المدير العام للدائرة الدكتور فتحي النسور ان المسح صمم للحصول على تقديرات تتعلق بمتغيرات المسح الرئيسية على المستوى الوطني.

وبين ان الحكومة مولت المسح اضافة الى تمويل من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية وصندوق الامم المتحدة للاسكان ومنظمة الامم المتحدة للطفولة، كما وفرت مؤسسة (اي سي اف) الدولية المساعدات الفنية من خلال البرنامج العالمي للمسوح وتنظيم الاسرة والصحة.

وبين ان الدراسة تسهم في تسهيل ادارة البرامج الحكومية التي تهدف الى تعزيز صحة الام والطفل، مبينا ان نتائج المسح النهائية سيتم عرضها في التقرير الرئيسي نهاية العام الحالي.

وبين ان هذا المسح هو السادس في الاردن حيث يهدف الى توفير تقديرات موثوقة للمؤشرات الديموغرافية مثل الانجاب والوفيات وتنظيم الاسرة وتفضيلات الانجاب وصحة وتغذية الطفل والام.

وكشفت النتائج الاولية للمسح ان83 بالمئة من السيدات اللواتي سبق لهن الزواج يقمن في المناطق الحضرية.

وحول معدلات الانجاب كشفت الدراسة ان معدل الانجاب انخفض بمقدار النصف حيث كان يبلغ عام1976 حسب المسوحات حينها6ر7 مقابل5ر3 في العام الماضي.

وبين المسح ان معدل الانجاب الكلي في المحافظات يتراوح بين2ر3 في العاصمة و3ر4 في جرش، ولمست النتائح فروقا في الانجاب في مناطق البادية4ر4 ومناطق غير البادية4ر3.

وحول استعمال وسائل تنظيم الاسرة بينت نتائج المسح ان61 بالمئة من المتزوجات حاليا يستعملن وسائل تنظيم الاسرة من بينهن42 يستعملن الوسائل الحديثة و19 يستعملن الوسائل التقليدية.

وبينت نتائج المسح ان99 بالمئة من الولادات خلال الخمس سنوات الاخيرة تمت في مرافق صحية بينما يقل ميل السيدات غير المتعلمات الى الولادة في تلك المرافق وبمساعدة مختصين صحيين.

وبين المسح ان93 بالمئة من الاطفال الذين تتراوح اعمارهم بين12 الى23 شهرا تلقوا جميع المطاعيم الموصى بها في الاردن.

وجاء في المسح ان8 بالمئة من الاطفال يعانون من سوء تغذية مزمن وتقزم و2 بالمئة يعانون من تقزم شديد و2 بالمئة نحيلي الجسم واقل من1 بالمئة يعانون من نحول شديد و3 بالمائة يعانون من نقص وزن واقل من واحد بالمئة يعانون من نقص شديد في الوزن بالنسبة للعمر و4 بالمائة يعانون من الوزن الزائد.

وبين المسح ان واحد من كل3 اطفال يعاني من فقر الدم و32 بالمئة من عينة المسح، ويعتبر انتشار الفقر في البادية اعلى من المناطق غير البدوية وتتراوح نسب الفقر بين22 بالمئة في الطفيلة و38 بالمئة في معان والبلقاء.

وجاء في المسح ان ثلث السيدات في الاردن يعانيين من فقر الدم، حيت تتراوح النسب حسب المحافظات حيث تبلغ في مادبا24 بالمئة و40 بالمائة في محافظة البلقاء.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد