لماذا يتفوق علينا الغرب ؟

mainThumb

09-04-2013 10:26 PM

لماذا نشعر دائما بتفوق الانسان الغربي على الانسان العربي؟ لماذا تفوق الغرب علينا بكل شيء؟ لماذا نعاني من عقدة الخواجا؟ هل يعود ذلك الى فترة الاستعمار لبلداننا؟ ام يتعلق ذلك بالتربية البيتية والبيئة المحيطة بنا؟ ام بسبب اوضاعنا الاقتصادية المتردية؟  وهل يختلف العقل الغربي عن العقل الشرقي بالتكوين الخلقي؟ هذه الاسئلة سنتطرق اليها في خاطرة الصباح لهذا اليوم وقد نحتاج الى عدة خواطر اخرى للمناقشة والتحليل .
 
       لقد عشت سنوات طويلة في الغرب ومثلها في الشرق وتمكنت من فهم العقليتين الشرقية والغربية ...وتوصلت الى هذه المعرفة المتواضعة بعد دراسات مطولة لطرق المعيشة والتربية والحياة في كلا المجتمعين ...العربي حيث ولدت ونشأت والغربي حيث تعلمت وعملت وتعاملت .
 
       اعتقد ان الفرق بيننا وبينهم كبير جدا رغم العولمة وقرب المسافات ووسائل الاتصال الحديثة والتقدم التكنولوجي لأن الفرق لا يكمن فقط بالبيئة والتربية بل بنظرة العربي للحياة بشكل عام والتي تختلف عن نظرة الغربي لها . ودعونا نبدأ مع الطفل العربي ودور الاسرة في تربيته ...واسمحوا لي هنا ان اشير الى كبر الاسرة العربية من حيث عدد الاطفال بالمقارنة بالاسرة الغربية ...فمعدل عدد افراد الاسرة في المانيا مثلا 4 افراد اي الام والاب وطفلين وغالبا ما تكون المسافة بينهما 3-5 سنوات في حين ان معدل عدد افراد الاسرة عندنا في العالم العربي 7 افراد اي الاب والام و5 اطفال وغالبا ما تكون المسافة الزمنية بين الطفل والذي يليه فترة قصيرة اذا ما قورنت بالغرب. وهذا بالطبع يرهق الاسرة العربية من حيث الجانب الاقتصادي وايضا والاهم الجانب التربوي...فالطفل لايحتاج فقط الى حليب للرضاعة والطعام والملابس فقط بل الى التربية الصحية والنفسية والاجتماعية والاهتمام بنموه الجسدي والفكري والنفسي ...وهذا يحتاج الى الكثير من وقت الوالدين الام والاب ...وغالبا ما يكونا مرتبطين بعمل من الاعمال او وظيفة من الوظائف حيث يعودا الى البيت وقد انهكهما تعب العمل الوظيفي ...
 
وهنا اطرح السؤال من اين ستحصل الام على الوقت الكافي للاعمال المنزلية وتحضير الطعام للعائلة والاهتمام بصحة اطفالها ورعايتهم وبنفسها وبزوجها؟ بالطبع لن تجد الوقت الكافي لكل هذه الاعمال ...فقد اظهرت دراسة اجتماعية اجريت في المانيا ان ربة البيت تحتاج لأعمال المنزل والاعتناء بأطفالها وزوجها ساعات عمل اكثر ما تحتاجه المرأة العاملة في العمل الوظيفي ...ولا سيما اذا كان عدد افراد الاسرة مابين 4 الى 5 ...فكيف تقوم المرأة العربية بكل ذلك اذا كان عدد افراد الاسرة 6الى 9  اضافة الى عملها الوظيفي ؟ وخاصة اذا ما علمنا ان نسبة عالية من الرجال لايقومون بمساعدة زوجاتهم في المنزل وتربية الاطفال.من هنا نجد ان الطفل العربي يعاني من الحرمان العاطفي والرعاية الصحية والنفسية والتربوية  التي يحتاجها منذ طفولته .وحتى الحل الذي يعتمد على المربيات والخادمات في المنازل هو حل غير سليم وله تداعياته السلبية على الاطفال وبالتالي على المجتمع بأسره .اذا علينا ان نفكر الف مرة ومرة قبل ان نقدم على مشروع انجاب الاطفال ...ونفكر ايضا بجدية في تحديد النسل ...وللحديث بقية ..


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد