ماذا تعرف عن الامراض الجنسية ؟

mainThumb

11-04-2013 11:06 PM

 عمان - السوسنة – اعداد : نهى صبح - لم يعد مرض الايدز هو المرض الجنسي المرعب و الوحيد الذي ينتقل بالغالب عن طرق الإتصال الجنسي فقد نشر  المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض و الوقاية منها(CDC)  في فبراير 2013 منشورات عن عدد الأمراض التي تنتقل من خلال الإتصال الجنسي .

 
كما بين مركز CDC تقريراً عاماً حول الأمراض التي تنتقل من خلال الإتصال الجنسي و أوضح أن هناك أكثر من 110 ملايين مجموع مصابي الأمراض المنقولة جنسياً من  الرجال و النساء في مختلف أنحاء العالم. كما اشتملت تحليلات الCDC على  تسليط الضوء على بعض الأمراض التي تنقل جنسياً  ، منها الكلاميديا والسيلان،التهاب الكبد B فيروس (HBV)، فيروس الهربس البسيط من النوع 2 (HSV-2)،  فيروس نقص المناعة (HIV)، فيروس الورم الحليمي البشري (HPV)، والزهري.
 
 
 
1- الكلاميديا
 
 
معظم الناس الذين لديهم الكلاميديا لا يعرفون في كثير من الأحيان بدخول المرض فلا  يوجد لديه أعراض محددة.
 
الكلاميديا من أكثر الامراض الجنسية  شيوعاً في الولايات المتحدة الامريكية  و يكثر عند الفتيات النشيطات جنسياً و اللواتي يبلغن أعمارهن في سن صغير إلى 25 عاماً  لذلك هن بحاجة إلى إجراء الاختبار  كل عام .
 
يسهل علاج الكلاميديا  ولكن إذا أهمل علاجه فهو يؤثر على قدرة المرأة على الإنجاب 
 
 
 
2- مرض السيلان 
 
 
هو عدوى شائعة تنتقل جنسيا وتسببها بكتيريا النيسرية البنية (وتسمى أيضا البكتريا المكورة
 
 وينتقل المرض من شخص إلى آخر عن طريق المهبل، الفم والشرج أو العلاقات الجنسية. ونادرا ما ينتقل بالممارسات الجنسية الآمنة التي تستخدم الواقي الذكري . فترة حضانة المرض هي بين يومين و30 يوماً مع حدوث معظم الأعراض في الفترة بين 4-6 أيام بعد الإصابة. عدد قليل من الناس قد يمرضون دون أعراض لمدى الحياة. بين 30 ٪ و 60 ٪ من الناس المصابة بمرض السيلان لا يظهر عليهم أعراض المرض .
 
عند الذكور: الأعراض تشمل افرازات صفراء ، مع ألم وتكرار التبول في بعض الأحيان . يمكن أن تتطور الاعراض في خلال يومين إلى 30 يوماً بعد الإصابة. وهناك نسبة ضئيلة من الرجال المصابين بالمرض قد لا تظهر لديهم أعراض .
 
 
عند النساء: لا تظهر أي أعراض لمرض السيلان عند أكثر من نصف النساء المصابات أو تكون الأعراض خفيفة بما يكفي لتجاهلها. ويمكن أن تشكو النساء من الإفرازات المهبلية، وصعوبة التبول، التبول القذيفى، أو نزف دم غير نزف الدورة الشهرية،أو النزف بعد الجماع.
 
يتم العلاج من خلال تناول المضادات الحيوية يصفها الطبيب المعالج للمريض .
 
 
3- التهاب الكبد B فيروس (HBV)
 
 
انتقال هذا الفيروس ينتج عن التعرض لدم مصاب أو سوائل الجسم التي تحتوي على الدم. الأشكال المحتملة للانتقال تشمل الإتصال الجنسي، نقل الدم، إعادة إستخدام الإبر والحقن أو أدوات الحلاقة أو أدوات المعالجة  الملوثة في حال عدم تعقيمها بشكل مناسب، أوالانتقال  من الأم إلى الطفل أثناء الولادة.
 
تظهر الإصابة بالفيروس على شكل التهاب كبدي حاد يتميز بإعياء عام وفقدان للشهية وغثيان وقئ وآلام جسدية وحرارة خفيفة وبول قاتم بالإضافة للإثارة الجلدية التي لوحظ أنها مؤشر لكل أمراض الكبد الفيروسي، تستمر الإصابة لعدة أسابيع بعدها يبدأ المريض في التعافي تدريجيا في معظم الحالات ولكن هناك بعض الحالات التي تحدث فيها أضرار للكبد قد تؤدي إلى فشل كبدي والوفاة. يتم الكشف عن الإصابة بمرض الكبد الفيروسي فئة ب) بفحص الدم والبلازما) التي تكشف عن مضادات فيروسية على شكل بروتين ينتجه الفيروس أو مضادات ينتجها الجسم المضيف. يتوافر لقاح التهاب الكبد الفيروسي B المأشوب الذي يحوي HBsAg(Engerix)، وهو قادر على توليد مناعة فاعلة عند 95% من الأشخاص الطبيعيين .
 
 
4- هربس الأعضاء التناسلية
 
 
الحلأ البسيط (الهربس) إصابة فيروسية متكررة بسيطة (في العادة) تصيب الجلد، وتنتج عن فيروس الحلأ البسيط، ومعظم الإصابات تمر بدون أن يتم ملاحظتها أوتشخيصها. يقسم الهربس البسيط إلى هربس فموي يؤدي إلى تقرحات حول الفم أو في الوجه، والهربس التناسلي يصيب الأعضاء التناسليه بالتقرحات، أو الأرداف أو منطقة الشرج. الهربس التناسلي من الأمراض التي تنتقل بالاتصال الجنسي. يمكن الإصابة به حتى عند ممارسة الجنس الفموي. يمكن للفيروس أن ينتشر ويعدي حتى عند عدم وجود القروح. كما يمكن ان تصيب الأمهات أطفالهن أثناء الولادة.
 
بعض الأفراد لا يظهرون أي أعراض للإصابة، بينما أغلبية الأفراد يظهر لديهم قروح بالقرب من المنطقة التي دخل منها الفيروس إلى الجسم. تتحول هذه التقرحات إلى بثور، وتصبح حاكة ومؤلمة، ثم تلتئم لاحقا. هذا الفيروس يمكن ان يكون خطيراً عند حديثي الولادة أو في الأفراد ذوي جهاز المناعة الضعيف.
 
 
كما أن أي شخص نشط جنسيا يمكن أن يصاب بالهربس التناسليه. ويمكن أن ينقلها لاحقا إلى شريكه بعد الزواج. 
 
والهربس ينتقل مباشرة من خلال اتصال الجلد مع الجلد. ويحدث هذا عندما يتم تماس بين جلد مصاب مع جلد به شقوق بسيطة أو أغشية وأنسجة مخاطية، كما هو الحال في الفم والأعضاء التناسلية. وفي المقابل فالتلامس ضمن منطقة جلد سليم ضمن أعضاء الجسم الأخرى لن يؤدي إلى إصابة كون الجلد في باقي المناطق سميك جداً لايستطيع هذا الفيروس اختراقه. 
 
لا يوجد علاج للهربس، ولكن العلاج  المتاح للحد من الأعراض وتقلل من خطر انتقال العدوى إلى الشريك.
 
 
 
5- فيروس الورم الحليمي البشريHuman papilloma virus HPV  
 
 
وهو مجموعة متنوعة من الفيروسات التي تلحق بالـ(DNA)، والتي تعدي الجلد والأغشية المخاطية للإنسان ومجموعة من الحيوانات. 
 
وهناك أكثر من 100 نوع من فيروس الورم الحليمي البشري. بعض تلك الأنواع يسبب دمامل جلدية حميدة، أو حليمات، وهي سبب تسمية الفيروس. وفيروسات الورم الحليمي المقترنة بظهور الدمامل الشائعة تنتقل عن طريق التلامس الجلدي العادي.
 
وهناك مجموعة أخرى من نحو 30 نوع يتم انتقالها تناسلياً. فيروس الورم الحليمي البشري التناسلي شائع الانتشار، بتقديرات أن نحو 75% من النساء )بالغرب) يتعرضن للعدوى من واحد أو أكثر من أنواع فيروس الورم الحليمي البشري التناسلي خلال حياتهن .
 
 
6- فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز 
 
 
يعرف اختصاراً: HIV) هو فيروس يهاجم جهاز المناعة بالجسم ويعطل عمله ويؤدي إلى الإيدز، مما يجعل الإنسان ضعيفاً وبدون أي قوة دفاعية ضد أي مرض، لأنه فقد حماية جهاز مناعة جسمه له، وهنا يتعرض للإصابة بأنواع كثيرة وخطيرة، من الأمراض والسرطانات التي تسمى الأمراض الانتهازية، لأنها انتهزت فرصة عدم قدرة جسم الإنسان عن الدفاع عن نفسه فهاجمته.
 
 
هذا الفيروس ضعيف جداً لا يعيش خارج جسم الإنسان، ولهذا لا يمكن الإصابة به خارج جسم الإنسان بمعنى لا يمكن الإصابة به بالملامسة أو باستعمال أدوات الشراب أو الأكل...إلخ بل ينتقل عن طريق الدم أو عبر الرضاعة الطبيعية أو الإفرازات الجنسية من الجنسين أثناء العلاقة الجنسية.
 
وفى حالة وصوله إلى داخل جسم الإنسان قد يبقى في حالة كمون، ربما لسنوات، يحدث خلالها تحطيم لجهاز مناعة الإنسان. وهنا نرى أن بعض الناس الذين يظهرون بصحة جيدة إلى الآن هم ينقلون هذا الفيروس لغيرهم وهم لا يعلمون.
 
وما زال العلماء لا يعرفون كم هي النسبة المئوية  للمصابين بهذا الفيروس، الذين سوف تظهر عليهم الحالة المرضية ولا يعرفون ما هو الزمن الذي يأخذه فيروس العوز المناعي البشري من لحظة دخوله جسم الإنسان إلى أن تظهر عليه أول علامات الإصابة بالايدز .
 
ولكن العلماء أيضاً وجدوا أنه بالعلاج المناسب، قليل من المصابين يصلوا إلى حالة الإيدز .
 
 
 
7- الزهري أو ما يسمى بالسفلس 
 
 
الزهري أو ما يسمى بالسفلس
 
مرض خطير يصيب كافة انحاء الجسم بسبب جرثومة تسمى اللولبية الشاحبة
 
 
طرق الانتقال
 
 
مرض الزهري ينتقل في الغالب عن طريق الاتصال الجنسي بنسبة 95%، وإن كانت هناك أمثلة من الزهري الخلقي عن طريق انتقال العدوى من الأم إلى الجنين داخل الرحم، أو عن طريق انتقال العدوى عند عبور الطفل في قناة الولادة أثناء عملية الولادة، كما يحصل أيضًا في فيروس نقص المناعة البشرية أما ال 5% منه فتنتقل عن طريق أدوات ملوثة مثل المناشف و الصحون و شفرات الحلاقة ....
 
مدة الحضانة :
 
 
من 20 الى 40 يوما و احيانا 6 اشهر و مدة الحضانة هي المدة التى تفصل بين الاتصال الجنسى المعدي و ظهور اعراض المرض
* الاعراض : تمر ب 3 مراحل
 
المرحلة الاولى: تدخل الجرثومة الى الدم عبر الاتصال الجنسى من خلال جرح فى الاعضاء التناسلية بعد 3 اسابيع تظهر قرحة صلبة شاحبة غير مؤلمة لا تتقيح مكان دخول الجرثومة / الاعضاء التناسلية - شفتى الفم/
تورم غير مؤلم فى العقد اللمفاوية فى المنطقة التناسلية،وبعد أسبوع ترتفع درجة حرارة المريض و يشعر بالاعياء
 
 
المرحلة الثانية : تغزو الجرثومة الجلد و الاغشية المخاطية فيظهر طفح على جسم المريض مما يجعله معديا جداا , ظهور بقع شديدة العدوى فى الفم و الاعضاء التناسلية ., حرارة , صداع, تضخم العقد اللمفاوية فى الجسم 
 
 
المرحلة الثالثة : يستقر المرض فى الاعضاء و الانسجة المختلفة و العظام , المفاصل , الجهاز العصبى ..
 
ويمكن أن يعالج الزهري عموما باستخدام المضادات الحيوية، بما في ذلك البنسلين. ويعتبر الحقن العضلي من بنسلين البنزاثين واحدا من أقدم الأساليب الأكثر فعالية والذي لا يزال فعالا .وفي حالة ما إذا ترك مرض الزهري دون علاج، فإنه يمكن أن يلحق الضرر بـ القلب،و الشريان الأبهر، و الدماغ ،و العيون،و العظام.وفي بعض الحالات، قد تكون هذه الآثار قاتلة
 
 
 
من الأمراض الجنسية أيضاً - القرحة الرخوة
 
 
قليلة الحصول تصيب الرجال أكثر من النساء سببها جرثومة تسمى صيات دوكراي تظهر اعراض المرض بعد ساعات من العلاقة الجنسية المعدية بظهور قرحة حمراء فى الاعضاء التناسلية
هذه القرحة ذات عمق مقيح و اصفر اللون مؤلمة
 
من مضاعفات هذا المرض حدوث ورم التهابي بالعقد اللمفاوية الموجودة اعلى الفخذ و ينتج عنه خراج يستدعى الطبيب لفتحه
 
وكذلك التهاب المهبل (Vaginitis) هو مصطلح يشير إلى أي التهاب أو إنتان يصيب المهبل، يعتبر( داء المبيضات (فهو مرض فطري وهو السبب الشائع لالتهاب المهبل
 
 
الأعراض
 
 
حكة فرجية.
 
افرازات مهبلية
 
آثار التهاب (احمرار، تورم).
 
رائحة كريهة.
 
حرقة أثناء التبول.
 
ألم أثناء الجماع.
 
 
الأسباب
 
 
يصيب التهاب المهبل النساء في جميع الأعمار وهي حالة شائعة من أهم أسبابها:
 
 
الإنتانات
 
 
يشكل التهاب المهبل  90%من حالات التهاب المهبل ويسببه أحد هذه الكاثنات الدقيقة الثلاثة:
 
المُبْيَضَّةُ البَيضاء(Candida albicans).
 
غاردنريله مهبلية(Gardnerella vaginalis).
 
التهاب المهبل بالمشعرات (Trichomonas vaginalis).
 
قد يحدث التهاب المهبل في بعض الأحيان بسبب عدوى السيلان أو داء المتدثرات )الكلاميديا) أو الهربس أو بعض الطفيليات. ويحدث التهاب المهبل في 20-40% من الحالات نتيجة عدوى مضاعفة أو مختلطة تتسبب بها عدة كائنات حية في آن معاً.
 
و بناءً على ما ورد في منظمة الصحة العالمية فإن طرق الوقاية من الأمراض المنقولة جنسياً تتم عن طريق اتباع ما يلي 
 
 
1-إنّ أنجع طريقة لتجنّب اكتساب أحد أنواع العدوى المنقولة جنسياً أو تجنّب نقلها هي الامتناع عن ممارسة الاتصال الجنسي (الفموي أو المهبلي أو الشرجي) و الاقتصار على ممارسة ذلك الاتصال ضمن علاقة طويلة الأجل مع قرين لا يحمل أيّ نوع من أنواع العدوى المذكورة
 
2- الإخلاص المتبادل بين الزوجين غير المصابين.
 
3- استعمال الواقي الذكري بانتظام وبالطريقة الصحيحة عند اصابة أحد الشريكين (الزوجين) ، واستشارة الطبيب بهذا الخصوص.
 
4- عدم ممارسة الجنس إذا كان أحد الزوجين يشكو من ألم أو حكاك أو وجود افرازات أو قرحة على الأعضاء التناسلية.
 
5- عدم التشارك في الادوات القاطعة او الثاقبة او الأدوات الشخصية مثل الإبر وشفرات الحلاقة وفرشاة الاسنان
 
6- اجراء الفحوصات اللازمة للمرأة الحامل.
 
10- في حال الاصابة ,على المصاب اعلام الشريك الاخر (الزوج) واستخدام الوقاية معه وحثه على زيارة الطبيب لتلقي العلاج في الوقت نفسه اذا كان مصابا.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد