تنظيم عمل المواقع الإخبارية .. لايعني تقييد الحريات

mainThumb

03-06-2013 01:54 PM

انتشر اليوم على صفحات التواصل الاجتماعي الفيسبوك والتويتر وبعض المواقع الاخبارية خبر مفاده ان الحكومة حجبت عددا من المواقع الاخبارية غير المرخصة ،الحقيقة ان مثل هذا الاجراء لا يمس حرية الصحافة بشيء واعني هنا الصحافة المهنية غير المغرضة والصحافة التي تهتم فعلا بالحرية المسؤولة واحترام الرأي والرأي الآخر وتهتم أيضا بدقة الخبر ومصداقيته وتبتعد عن اغتيال الشخصية والابتزاز والتملق والنفاق والتغول على عباد الله الأبرياء وتوجيه تهم مختلفة لهم دون اي دليل او برهان .

لقد مررنا بفترة فلتان إعلامي بعد ان اصبح من يملك 200 دينار اردني يؤسس موقعا يطلق عليه وبسهولة اسم مدينة من المدن او قرية من القرى او مكان من الامكنة ويضيف عليه كلمة (نيوز) او (وكالة ) ...وكأن عمل وكالات الانباء هو نسخ الاخبار من بعضها البعض ...واصبحنا نعاني من الفوضى الاعلامية وامتلأ الشارع الاردني بمن اطلقوا على انفسهم ببساطة ...إعلاميون و كتاب ورؤساء تحرير وناشرون ...وامتلأت هذه المواقع بالمقالات المختلفة التي تشهر وتتهم وتسب وتشتم وتمدح وتنافق وتتملق كما يحلو لأصحابها ...وأصبح كل من يفصل من عمله صاحب موقع ورئيس تحرير وكل همه الإشادة بنفسه وطعن مؤسسته او صاحب عمله الذي فصله من العمل ...وامتلأت مكاتب المسؤولين في وطننا على اختلاف مسؤولياتهم ببعض هؤلاء الاعلاميين والمحررين والكتاب يطالبون بمكاسب ومنافع شخصية لهم ولعائلاتهم واصدقائهم والويل كل الويل للمسؤول الذي لا يلبي طلباتهم في وصف في اليوم التالي بأنه فاسد ومرتشي وزوجته تستعمل سيارته الخاصة وهو يقضي اجازته على حساب الدولة وهكذا...اما اذا لبى طلباتهم فهو الرجل المناسب في المكان المناسب وهو الرجل النظيف الشريف الفارس المغوار ...وهنا اطرح السؤال على كل مواطن في بلدي ...هل هذا هو الإعلام الذي يتمناه؟ وهل هذه الحرية التي ينشد؟ وهل هذه المهنية التي يحترم؟ واترك الجواب للقارئ الكريم .

لن ادخل بتفاصيل قانون المطبوعات المعدل بل اتمنى ان يسري هذا القانون على جميع المواقع الاخبارية بعدل ومساواة ويطبق على الجميع ...نحن نريد مواقع اخبارية معروفة لها عناوينها الحقيقية وارقام هواتفها واسماء رؤساء تحريرها ...مواقع اخبارية تحترم الرأي والرأي الآخر وتمارس عملها الاعلامي بمصداقية ومهنية وحرية مسؤولة ...ونريد مواقع اخبارية مسجلة مرخصة كما هو الحال في كل دول العالم المتقدم .

ولا نريد فزعات اعلامية وخطابات نارية وكلمات وتصريحات من شأنها الإساءة لهذا البلد في الخارج ...القانون لا يقيد حرية الاعلام بل قد يقيد حرية التشهير والابتزاز...حمى الله الأردن واعلامه الوطني النقي ...



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد