العام الدراسي .. فرحة باذخة ونكسة منحدرة

mainThumb

26-08-2013 04:57 PM

 إنتظار الفرحة شعور جميل يجعلنا نمضي الليل باحثين عن غفوة مصطنعة نلصقها الجفون، أو بضع سهوات نسكنها العيون، للطفولة روعة تكمن بانتظار كل شي لهم لهفة تصل لإلتقاط الإبتسامة من شفاه الكبار.. بعض المواقف تسكننا الفرح من إحساسنا بالطفولة، رغم كل الحزن والمأساة الموجودة..

 
 
 
أظن أن التحضير للعام الدراسي الجديد أجمل بكثير من الدوام الفعلي.. تجد معظم الأطفال متشوقين للكتب والدفاتر والأقلام والحقائب، لها فرحة من طراز خاص.. بداية التحضير لعام دراسي جديد في ظل مانتكبل من هموم ومشقات أوشك أن يكون مؤلم كجني وردة شوكية المطرزة بلون بنفسجي، جميلة ولكنها تحمل جميع أنواع الأشواك، فالأوضاع المادية التي نعاني منها، وسوء تأمين الحاجات الأولوية، والحروب المشهودة إعلاميا وغيرها الكثير، أما من ناحية الأستقرار فالإلتزام بالدوام المدرسي كفيل بتنظيم أمور حياتنا وأوقاتنا، وكفيل بإعادة الأستقرار النفسي والجسدي لمنازلنا..
 
 
 
المقاعد الدراسية فارغة هذا الصباح والصباح التالي الى أجل منتظر، يوم الأربعاء الثامن والعشرين من الشهر الجاري هو أول أيام الدوام الدراسي.. على أمل البدء بعام دراسي يحمل الفرح والتقدم لرفعة الأردن أولا، والعالم العربي..
 
 
 
ومع إكتظاظ موطن الكرم بالأعداد الهائلة من اللاجئين والنازحين والسكان الأصلين يبقى العجز عن طرق إستيعاب المدارس لهذه الاعداد الهائلة من الطلبة وحسب ما أكد وزير التربية والتعليم (الدكتور محمد الذنيبات) أن التربية ستستقبل صباح الأربعاء ما يقارب 1.7 مليون طالب وطالبة في المدارس الحكومية والخاصة إيذانا ببدء العام الدراسي 2013/2014
 
 
 
عام دراسي ينبئ بإضطراب، بسبب الظروف الإجتماعية المتدنية وحاجة المجتمع للدعم المالي والنفسي بسبب الأوضاع العربية المحيطة بنا.. 
 
 
 
بين بسمة غابرة وفرحة عابرة نصمت مطلعين على قرارات الوزارة بشأن التحصيل الدراسي ورسوب الطلبة غير الجديرين بإنهاء المرحلة الدراسية، أظن أن قرار ترسيب (طالب أو إثنان) من كل دفعة قرار غير صائب على مايبدو، إذ من الممكن أن يهوي بنا قرار كهذا لظاهرة التسرّب المدرسي، وظاهرة ترك المدارس والتسول بالشوارع، وضعف تحمل المسؤولية..
 
 
 
من وجهة نظري أظن أن خيار الترفيع التلقائي أفضل بكثير، إذ يستغل الطالب غير الجدير بالإلتزام بالمقعد الدراسي، وعدم أثارة الشغب مرات مضاعفة في حال الترسيب الصفي، وبذالك نتمكن من إجتثاث فوضى طلبة التحصيل المتدني وإستغلالهم بالتعليم المهني لرفع مستوى العمالة في البلد، لأن الطالب ذو التحصيل المنخفض لن يتحسن مستواه حتى وأن بقي في نفس المرحلة عدة سنوات..
 
 
تراجع مستويات تحصيل الطلبة يرجع لعدة أسباب منها: عدم متابعة الأهالي لسير عملية التدريس وخصوصا بالمرحلة الإبتدائية، وإهمالهم وسائل الإرشاد والتوعية، وعدم جدارة بعض المعلمين في تقديم المادة التعليمية وتحسين قدرات الطالب، والصنف الأخير يكمن بإستهتار الطالب وقلة وعيه وأدراكه.. وفي النهاية وكما يقال: (من جد وجد ومن سار على الدرب وصل).. وكما قال تعالى (يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات) صدق الله العظيم..
 
Raboshql@yahoo.com


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد