دانتيل القاصرات

mainThumb

25-09-2013 01:39 PM

لربما حرمنا الواقع من التمتع بالطفولة أو حتى إكمال وقت السعادة والإستمتاع بالإبتسامة.. ولربما حرمنا من اللعب بالزقاق وإكمال لعبة الحجلة، القفز بالطرقات.. الإنطباع بالملمح القديم جبر معظم الطفلات للإقتران بأزواج.. وإنحدار أفاق الثقافة طبع بعض المجتمعات بختم الحكم الجبري وتزويج الأطفال..

في بعض المجتمعات التي ينقصها شيء من الثقافة والإطلاع يتبنى البعض فكرة زواج القاصرات، إذ يعتبر الأمر رائج في المجتمعات القروية والزراعية والمجتمعات ذات الثقافة المنحدرة.. وفي الأغلب تكون هذه المجتمعات مؤلفة من طبقة كادحة مستأجره لاتملك قوت يومها ولا تستطيع إطعام أطفالها، فيلجأ الآباء لتزويج بناتهم في أعمار صغيرة لتأمين حياة سعيدة لهم، أو لتخفيف أعباء المصروف الأسري..

أصبح موضوع زواج القاصرات محط أنظار المجتمع، خصوصا بعد عرض مسلسل القاصرات الذي تناول واقع الصعيد المصري، واقع لا مفر منه.. يتمثل بذهني أفكار غريبة تدور كما الأعصار تلقي برفات الأطفال لأطلال حدود بعض القرى الأمية والفوضوية والمدن ذات الثقافة الشبه نامية.. زواج القاصرات يشبه إقتلاع زهرة جورية ونقعها بالماء على أمل البقاء.. لربما يحفظ الماء الزهرة يوم أو بضع أيام ولكن لن يطيل الإحتفاظ بها مدى العمر، وهذا ما يحصل تماماً في زواج القاصرات..

في الواقع لايمكن إختيار أسم أفضل من جريمة إغتصاب هذا هو طابع قوس قزح القاصرات، تلون الجرائم بمصطلحات دخيلة يتم من خلالها التجار بالاطفال هي ممارسة يعتبرها حقوقيون أشبه بالدعارة والاستغلال الجنسي للأطفال. و إستغلال طفولتهم على سرير زاهي البياض ممثل بطرحة من الدانتيل وخاتم زواج.. فرحة رقصة الصبا تكلل رؤس البنات سواء كانوا في مرحلة الطفولة أو الصبا أو الشباب.. يبقى خيال البدلة البيضاء مزخرف بالجوري الأحمر.. رنان صدى جرس الزفاف بأعين جميع البنات..

في الأغلب تحكم هؤلاء النساء أو الطفلات كما يصلح التعبير بالزواج الغصب أي إرغامها على الإقتران برجل يكبر سنها بأعوام كثيرة، أو تزويجها بسن الطفولة.. إجبارها على انتزاع خيالها الطفولي وإحلال ملابس الوقار والتأهيل والنضوج الفكري، وهذه المبادئ ماهي إلا ورق جدران يتم لصقه وتعديله متى نشاء.. وأظن أن غبار الأغراء يلعب دورا كبير بتحويل منزل خشبي لبياض..

تعد ظاهرة زواج الطفلات اللاتي يبلغن سن الثامنة للثالثة عشر محدود وليس ظاهرة.. هذا النوع من الزواج لا يمارسه في الأغلب إلا من قبل أهل الرذالة وأناس لا يتمتعون بحسب ولا نسب ويتاجرون بأجساد بناتهم نظير أموال معدودة..  ويطلق على هذا الزواج مصطلح الزواج الصيفي أيضاً..

بحسب بيانات دائرة قاضي القضاة لسنة 2011، فقد بلغ عدد حالات الزواج في الزرقاء 9669 حالة من بينها 1636 لقاصرات تحت سن 18، وبما نسبته 16%. تليها محافظة العاصمة التي سجلت 24342 حالة زواج من بينها 3067 لقاصرات وبنسبة وصلت الى 12,6%. وتبلغ نسبة زواج القاصرات في المملكة عموما نحو 12%. وحسب التشريعات الدولية والمحلية فان كل من هو دون سن الثامنة عشرة يعد قاصراً، وضمن فئة الطفولة.

علينا كمجتمع أردني تقل فيه نسب الأمية لتصل ل 6.7% عام 2012 وهذا يدل على رقي فكر الشعب الأردني وإدراكه للأساسيات.. علينا الإلتزام بالنصائح الإعلامية حول زواج القاصرات.. والتنبه لعدة أمور لم تكن واردة بالفكر أن زواج القاصرات سواء المؤقت أو غير المؤقت مخالف للشرع جملة وتفصيلا، حيث أن الشريعة الإسلامية تحرم وتجرم زواج القاصرات لأن العقد لا بد أن يبنى عن رضا وإختيار، والرضا والإختيار ينشأ عن البلوغ والعقل والرشد الذي يعني حسن النظر في الأمور والتدبر فيها.   ساعين لأن نبني مجتمع واعي ومثقف يخلو من الظلم والجريمة..

raboshql@yahoo.com



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد