الازمة الاوكرانية .. معركة بين الغرب و روسيا

mainThumb

06-03-2014 09:48 PM

يعتقد الدب الروسي بانه الوحيد صاحب الحق في حديقته الامامية اوكرانيا ,حيث لا يقبل ان يدخلها الاوربيون او ان يعرضوا سياستهم فيها .


اوكرانيا بلد قابل للانقسام لانه ينقسم جغرافيا باجزائه الغربية لبولندا وشرقيا لروسيا .فجزيرة القرم سكانها يتحدثون الروسية ويتظاهرون ضد القيادة الجديدة وقد اعلن قائد سلاح البحرية الاوكرانية ولاءه للسلطات الموالية للروس في مقرقيادة اركان الاسطول الروسي في سيباستوبول. بينما كييف تؤيد القيادة الجديدة حيث قال الرئيس الاوكراني الانتقالي الكسندر تورتشينوف ان كييف تأمل بالحل السلمي غير ان مسؤول كبير اعلن بانه تم تعبئة جنود الاحتياط الاوكرانيين بهدف ضمان امن الاراضي وسلامتها .ورفع متظاهرون يقدر عددهم بخمسين الف شخص شعارات تندد ببوتين و هتفوا مخاطبين روسيا" لن نستسلم" . وبينما توفر المانيا غطاءا سياسيا لاوكرانيا وتوفر مكانا للمعارضة الاوكرانية وتقدم مساعدات وانسانيا تعالج زعيمة المعارضة توشنكا .أزمة حقيقية سارع الغرب لتطويقها حيث وصلت الامور الى ان يهدد الرئيس الامريكي بمقاطعة روسيا اقتصاديا ان لم تعد تموضع قواتها في مواقعها الاصلية في جزيرة القرم .كما دعا حلف شمال الاطلسي روسيا واوكرانيا الى السعي لايجاد حل سلمي للازمة بينهما عبر الحوار , وسارعت عدة دول لاستدعاء سفرائها من روسيا .ودعا رئيس وزراء بولندا الغربيين الى ممارسة ضغط جاد على روسيا .وكما هو معروف فبوتين خبير باوراق اللعب وهو بحشده الاسطول الروسي في جزيرة القرم اراد ان يظهر بان لديه استعداد كامل لان تقوم روسيا بخطوات مشابهة لخطواتها في جورجيا ..عندما اقتطع منها جزء ووضعه تحت الحماية الروسية ..فالقضية الاوكرانية قضية حياة او موت بالنسبة لروسيا وعلى ما يبدو ان الجيش الروسي المستعد اصبح احد اساليب الدبلوماسية الروسية .

فروسيا تقدم المليارات لاوكرانيا وهناك اجزاء كبيرة من اوكرانيا تثق بروسيا ثقة مطلقة وتتحدث لغتها بينما ما يقدمه الاتحاد الاوروبي من مساعدات وفقا لخبراته في بناء المؤسسات الحيوية مثل الامن و الشرطة مشروط ..ومن هنا يجب ان تؤخذ روسيا على محمل الجد لان هذه المنطقة منقسمة دينيا وسكانيا وجغرافيا .. ولذلك الطرفان معنيان بايجاد حل سلمي للموقف لان تفجر الموقف ليس لصالح الطرفين .


و المبكي و المؤلم ان العالم جله مشغول بالقضية الاوكرانية بينما في المقابل الشعب السوري يذبح على مدار الساعة منذ ثلاثة اعوام وتقترف بحقه ابشع الجرائم الاخلاقية و الانسانية  خاصة وان اسباب الثورة متشابهة في البلدين  من العيش الكريم ومحاربة الفساد و الحرية فترى العالم يسارع لتطويق الازمة في اوكرانيا بينما يكيل بمكيالين في القضية السورية .


و السؤال الذي يطرح اليوم الاتحاد الاوروبي لصالح من يتصرف في اوكرانيا ؟؟؟؟لصالح امريكا ام لصالح اوكرانيا ؟الاتحاد الاوروبي رأس الحربة للمصالح الامريكية ..ومن هنا هل ستتحقق الوعود التي قدمها الاتحاد الاوروبي و الغرب لاوكرانيا ام ان شيئا منها لن يتحقق؟وتكسب روسيا المواجهة وتحتضن اوكرانيا من جديد ؟؟وتكسب المعركة في سوريا .

 

* خاص بالسوسنة



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد