روبوت آلي لإجراء عمليات القسطرة القلبية

mainThumb

07-09-2014 10:42 AM

السوسنة - اعلنت وزارة الصحة الإماراتية أنها نجحت في استخدام تقنية الروبوت الآلي في إجراء عمليات القسطرة القلبية، مؤكدة أنها الأولى في منطقة الشرق الأوسط التي تعتمد على هذه التقنية.

وأفاد مسؤولون في الوزارة بأنه تم إجراء تسع عمليات قسطرة ناجحة عن طريق الروبوت لمرضى في الإمارات تتراوح أعمارهم بين 49 إلى 79 سنة، طبقاً لما ورد بوكالة الأنباء “الألمانية”.

وقال الدكتور عارف النورياني استشاري أمراض القلب في الوزارة الإماراتية، إن الروبوت يجري عمليات القسطرة القلبية، بإشراف طبيب ذي كفاءة عالية.

وأضاف :”يتميز الروبوت الطبي بعدة مميزات منها الدقة الشديدة في زراعة الدعامات صغيرة الحجم، وأداء مهام دقيقة في مساحة صغيرة جداً، من دون أن ترتعش أصابعه، كما يحصل إذا أصيب الطبيب البشري بالإرهاق، كما أن للروبوت الجراح ذراع حساسة جداً تستطيع التحرك بحذر داخل جسم الإنسان، مع إحداث أقل أضرار ممكنة على الخلايا والأنسجة الكثيرة التي تحتك بها أثناء إجراء العملية”.

وتابع :”أنه يقلل من درجة الألم التي يعاني منها المريض خلال خضوعه للعملية الجراحية، وبالتالي يحد من المضاعفات، ويزيد من سرعة شفاء المريض”.

وأشار إلى أن جراحة القلب باستخدام تقنية الجراح الآلي تعتبر من أكثر علوم الطب تقدماً في وقتنا الحاضر، مؤكداً أن الإمارات هي رقم 20 على مستوى العالم التي تطبق هذه التقنية، والأولى خارج الولايات المتحدة.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد