الملكة نور ترعى عروض الباليه العالمية كوبيليا

mainThumb

22-10-2014 09:20 PM

السوسنة - انطلقت مساء الاربعاء عروض الباليه العالمية "كوبيليا" التي يقدمها المركز الوطني للثقافة والفنون في مؤسسة الملك الحسين تحت رعاية جلالة الملكة نور الحسين وذلك على المسرح الرئيسي في المركز الثقافي الملكي. و"كوبيليا " هي كوميديا مسرحية كلاسيكية يقدمها 75 راقصا وراقصة من فرقة مسك وطلبة مدرسة المركز من عمر( 10 الى 25 )سنة للرقص على انغام موسيقى "ليو داليب" ومن تصميم واخراج الاردنية رانيا قمحاوي.

وتضمن العرض الذي استمر 60 دقيقة ثلاثة مشاهد روت حكاية صانع الدمى "كوبيلسوس " الذي يظن بقدرته على تحويلها لحقيقة، بينما تدور قصة غرامية أمام منزله لتتحول بطلتها لدمية مخادعة. أما الروح الكوميدية في العرض، فتمثلت في مشاهد الغيرة بين الحبيبين فرانسس وسوانيلدا التي تتعلق بالدمية كوبيليا، وأداء شخصية كوبيليوس الكوميدي مع الدمى وتفاعله معها ما جعل من ضحكات الحضور تختلط مع الموسيقى. واختتم العرض بنهاية مفرحة تكلل بزواج فرانسس و سوانيلدا وارتسمت البهجة والتفاؤل والمحبة في النفوس وعلى وجوه الجمهور المتابع والاعجاب باداء الرقصين الذين ابدعوا في ادائهم لهذا الرقص الكلاسيكي الرفيع .


وقدم دور الشاب فرانسس الاردني بيجان القطب وهو اول شاب اردني يحترف الرقص و نال اخيرا منحة ولمدة 3 سنوات في فنون الرقص لدى اكاديمية "جوفري" للبالية في نيويورك، فيما قدمت دور سوانيلدا الشابة الاردنية راقصة الباليه نتالي سلسع.


وشهدت الفترة الصباحية اليوم تقديم عرضين لطلبة المارس حضرها نحو 600 طالب ، والخميس يقدم عرض صباحي اخر لنحو 300 من طلبة المدارس ومساء غد الخميس ايضا يقدم عرض للبالية "كوبيليا " يخصص ريعه لدعم المواهب الفنية الشابة.


و البالية العالمية "كوبيليا "هو عرض كلاسيكي مسرحي كوميدي عالمي انتج ولاول مرة قبل 138 عاما من المصمم الفرنسي ارتور سان ليون وعرض في اوبرا باريس في العام 1870 ،ثم تبنته فرق عالمية وقدمته على اعرق المسارح العالمية . وقد اسس المركز الوطني للثقافة والفنون فرقة مسك للرقص في العام 1996 و تضم نحو 20 راقصا و راقصة يتمتعون بمهارات عالية في فنون الرقص والتي تشمل الباليه الكلاسيكي، الجاز والرقص الحديث بالإضافة إلى الفنون الشعبية.
وتتميز الفرقة بأسلوب المزج المتناغم ما بين الفنون الشعبية والرقص الحديث.


وقدمت الفرقة العديد من العروض المتنوعة محليا وإقليميا ودوليا منها "كسارة البندق" و "الأميرة النائمة" والمسرحية الغنائية "بترا إن حكت" وباليه "شهرزاد". --(بترا )




تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد