حمية البحر الأبيض المتوسّط .. لمحاربة السمنة

mainThumb

17-11-2014 10:06 PM

السوسنة - ذكرت دراسة بريطانية حديثة نُشرت في مجلّة "PMJ" الطبية أنّ حمية البحر الأبيض المتوسّط تعدّ الطريق الأفضل لمعالجة البدانة، ونقلت "BBC" عن أطباء شاركوا في الدراسة تأكيدهم أنّ هذه الحمية تخفض من حدوث نوبات قلبية وسكتات دماغية، ويؤكّدون أنّه يجب تناول الطعام، محذّرين من إتباع أنظمة غذائية ضارّة.

 

وكان رئيس الكلية الطبية الملكية البروفيسور تيرانس ستيفنسون والدكتور ماهيبين ماريتابو أبرز المشرفين على هذه الدراسة، وانتقدا التركيز على خسارة السعرات الحرارية بدلاً من إتباع حمية غذائية سليمة، لافتين إلى أنّ الحمية الصحيّة تتضمّن فاكهة وخضار ومكسرات وزيت زيتون.

 

ويقول قائد الدراسة الدكتور أسيم مالهترا إنّ لديه أدلّة دامغة على أنّ إتباع حمية البحر الأبيض المتوسّط تخفّض البدانة والوعكات الصحية، مؤكدًا أنّه من مسؤولية الأطباء إعلام الناس بضرورة التركيز على المأكولات الصحية.

 

وتقول الدكتورة إليسون تيدستون، وهي مديرة التغذية بمركز الصحة العامة بإنكلترا، إنّ نصيحة الحكومة للعالم هي أن يتناولوا الخبز، الأرز، البطاطا، المعكرونة وأطعمة نشوية أخرى، والحليب ومنتجات الألبان، اللحوم، الأسماك، البيض، الفول، وهي مأكولات تتضمّنها الحمية المذكورة أعلاه. وتشير إلى أنّ الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأملاح والدهون يجب أن تؤكل بكميات صغيرة.

 

من جهته، رحّب رئيس منتدى السمنة في بريطانيا، البروفيسيور ديفيد أسلام بالتقرير.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد