الأردنية الثانية عربيا في تصنيف المقياس الأخضر

mainThumb

25-01-2015 05:51 PM

عمان - السوسنة - حققت الجامعة الأردنية تقدما ملموسا في تصنيف (المقياس الأخضر) الذي تنظمه الجامعات الأندونيسية للمرة الخامسة على التوالي.

واحتلت الجامعة وفقا لنائب رئيس الجامعة الدكتور محمد وليد البطش المرتبة (103) عالميا بعد أن كانت في المرتبة (279) لتتقدم ما مجموعه (176) موقعا ما يؤشر على نجاح تنفيذ السياسات والبرامج التي وضعتها الجامعة في خطتها الاستراتيجية لبلوغ العالمية العام 2018.

وقال البطش في تصريحات صحفية اليوم أن المقياس الأخضر العالمي يركز في مضامينه على معايير صديقة للبيئة النظيفة وفاعلية استخدام الطاقة وإدارة النفايات بأنواعها والتخفيف في استخدام الورق ووسائل النقل.

وأضاف البطش أن الجامعة شاركت في تصنيف المقياس الاخضر إلى جانب (360) جامعة من (62) بلدا عالميا مشيرا إلى أن الجامعة احتلت المرتبة الثانية عربيا في هذا التصنيف الذي تتنافس خلاله جامعات عريقة ومتقدمة في القارات الخمس لما للبيئة والمساحات الخضراء من أهمية بالغة في مسيرة التعليم العالي في الجامعات العالمية.

يشار إلى أن الجامعة حققت نتائج ملموسة في عدد من التصنيفات العالمية؛  ففي مجال تصنيف (webomatrics) حققت الجامعة الرتبة (1) على مستوى الأردن من بين (31) جامعة ،و    الرتبة (10) على مستوى الوطن العربي من بين (983) جامعة ،والرتبة (52) على مستوى الشرق الأوسط من بين (1202) جامعة ،والرتبة (338) على مستوى آسيا من بين (7387) جامعة ،والرتبة (1348) على مستوى العالم من بين (22000) جامعة في هذا المستوى.

أما على تصنيف QS العالمي فقد وقعت الجامعة في شريحة (651 -700) جامعة، في حين أنها  على تصنيف QS Stars حققت مرتبة ثلاث نجوم وهي لا تبعد إلا قليلاً عن تحقيق النجمة الرابعة.وكذلك حققت الجامعة مؤخراً على تصنيف QS Arab region المرتبة الثامنة من أصل قائمة احتوت على (50) جامعة عربية تم إدخالها في هذا التصنيف.

أما على تصنيف US News فقد احتلت الجامعة المرتبة (18) من أصل (91) جامعة عربية تم تصنيفها.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد