حماس: إطلاق رحلات بحرية من ميناء غزة بعد شهرين

mainThumb

25-01-2015 06:19 PM

السوسنة - قالت اللجنة الحكومية لكسر الحصار التابعة لحكومة حماس السابقة اليوم الأحد، أنها تنوي توجيه رحلات بحرية من ميناء غزة بعد شهرين باتجاه عدة دول، حسبما أعلنت في مؤتمر صحافي.

وقال المتحدث باسم هذه اللجنة علاء البطة في مؤتمر عقده في ميناء غزة، إن لجنته "تعكف على تجهيز سفينة تحمل المرضى والطلاب، بعد شهرين وذلك كأول رحلة بحرية من ميناء غزة".

وتابع: "نشرع بعمل الإجراءات اللازمة للممر المائي، للتمهيد لبناء الميناء البحري الذي يصل قطاع غزة بالعالم الخارجي"، مشيراً إلى "موافقة عدة دول للبدء بتنفيذ الممر البحري".

وبدأت هذه اللجنة "بأعمال تأهيل ميناء غزة الدولي"، حيث علقت يافطة في الميناء تحمل شعار "سلطة الموانئ ميناء غزة الدولي"، وكتب عليها "مشروع إنشاء مرافق ميناء غزة".

كما علقت يافطتان تشير أحداهما إلى صالة المغادرة وأخرى إلى صالة الوصول.

ويطالب الفلسطينيون وخصوصاً حماس التي تسيطر على قطاع غزة بإقامة ميناء في غزة وإعادة فتح المطار.

وهذه من أهم القضايا الأساسية المقرر التفاوض عليها بين الفلسطينيين وإسرائيل، بعد التوصل في 26 أغسطس (آب) إلى اتفاق لوقف إطلاق النار أنهى الحرب الإسرائيلية الثالثة خلال 6 أعوام في قطاع غزة، واتفقوا على تأجيل المفاوضات حول المواضيع الأساسية لمدة شهر تطبيقاً لمبادرة مصر التي ترعى هذه المفاوضات، إلا أن جلسات المفاوضات المقررة بين الطرفين لم تعقد.

وبعد سيطرة حماس على غزة عام 2007، فرضت إسرائيل حصاراً على القطاع، ومنعت دخول الإسمنت والحصى والحديد إليه، خشية أن تستخدم لبناء أنفاق تنطلق منها هجمات ضد إسرائيل.

وحاول نشطاء من عدة دول كسر الحصار البحري الإسرائيلي على غزة، عبر تسيير رحلات بحرية تحمل مساعدات إلى القطاع، إلا أن إسرائيل اعترضتها كلها.( ا ف ب)



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد