خيوط ذهبية من بيت لحم

mainThumb

25-01-2015 09:08 PM

عمان – السوسنة - مندوبة عن سمو الاميرة منى الحسين، افتتحت سمو الاميرة وجدان الهاشمي الاحد، في مركز الثوب العربي "طراز"، بحضور سمو الاميرة ماجدة رعد، معرض "خيوط ذهبية من بيت لحم".
 
ويشتمل المعرض على اكبر مجموعة في العالم من اللباس التقليدي الفلسطيني والاردني والعربي.
 
وقالت سمو الاميرة وجدان الهاشمي لـ (بترا) ان المعرض يوثق الهوية الوطنية من خلال الملابس التراثية التقليدية التي تعكس تاريخ المنطقة بصورة مكتملة.
 
واضافت ان رئيسة الجمعية وداد قعوار تعتبر من أوائل السيدات العربيات اللواتي جمعن الاثواب العربية التقليدية من فلسطين والاردن والدول العربية لتكون توثيقا حيا للأجيال القادمة.
 
وقالت قعوار ان المعرض يشتمل على المجموعة الاكبر والاكثر اكتمالا من الازياء الفلسطينية والاردنية والعربية منذ القرن التاسع عشر والقرن العشرين حيث تتضمن المجموعة اكثر من ثلاثة الاف قطعة من الازياء والمنسوجات.
 
واوضحت قعوار انه تم اختيار الملابس التراثية من مدينة بيت لحم لتكون اول معرض مؤقت في "طراز" كونها مركز انطلاق هذه المجموعة اضافة الى كون هذه المدينة كانت تعد المركز الاقتصادي والتجاري في حقب كثيرة وهي من اهم المراكز الرائدة في صناعة الازياء لجميع القرى المحيطة بها والقرى المحيطة بمدينة القدس الشريف.
 
وقال الخبير في التراث المفكر الدكتور هشام الخطيب ان الحفاظ على التراث من ملابس وغيرها هو ياتي إيمانا بالدور الكبير الذي يلعبه المقتني في الحفاظ على الهوية الوطنية وتجذيرها في اذهان الجميع باعتبارها جزءا أصيلا من تاريخ ألامة على المستويين التاريخي والفني.
 
واكد امين صندوق "طراز" غصوب قعوار اهمية ايجاد متبرعين ماليين من اجل القدرة للمركز من القيام بالنشاطات المختلفة واهمها التوعية للمجتمع المحلي باهمية التراث والعلاقة بين الماضي والحاضر في سبيل بناء هوية وطنية خالصة، مثمنا دور الحكومتين الهولندية والدنماركية في دعم المركز.
 
وحضر حفل الافتتاح عدد من الدبلوماسيين والفنانين ورجال الاعلام.
 
ويشار الى ان "طراز" مؤسسة غير ربحية وتهدف الى حماية التراث العربي والحفاظ عليه من خلال تعزيز التراث الفلسطيني والاردني والتقاليد العربية الحية. - (بترا)
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد