مبومبي .. مقاتلة أردنية من الأكثر تطورا بالعالم

mainThumb

24-02-2015 07:04 PM

السوسنة - وقعت مجموعة باراماونت ومركز الملك عبدالله الثاني للتصميم والتطوير "كادبي" في ابو ظبي الثلاثاء عقدا للتعاون في تصنيع واحدة من أكثر عربات المشاة المدرعة القتالية تطورا في العالم "مبومبي" ذات الدفع السداسي والمصممة خصيصا لتلبية المتطلبات القتالية الدقيقة في الوقت الحالي.
 
وقع العقد الذي يشتمل على تصنيع / 50 / عربة "مبومبي" ..عن " كادبي" اللواء الدكتور المهندس عمر الخالدي مدير عام مركز الملك عبد الله الثاني للتصميم والتطوير .. فيما وقعها عن مجموعة باراماونت آيفور إيشيكويتز المؤسس والرئيس التنفيذي للمجموعة وذلك خلال مشاركتهما في معرض ومؤتمر الدفاع الدولي "آيدكس 2015" أكبر معرض دفاعي في منطقة الشرق الأوسط" في أبوظبي.
 
وتعد " مجموعة باراماونت " أكبر شركات قطاع الدفاع والطيران المملوكة للقطاع الخاص في أفريقيا والشركة الرائدة في الدفاع والأمن والابتكار وشريك مهم في كثير من أنحاء العالم .. فيما يعنى " مركز كادبي " بتوفير حلول مثلى في المجالات الدفاعية والتجارية للأردن بشكل خاص ومنطقة الشرق الأوسط بشكل عام.
 
وقال اللواء عمر الخالدي إن إنتاج عربات المشاة القتالية المدرعة "مبومبي" في الأردن يعد مؤشرا على النمو المستمر للقدرات التصنيعية الدفاعية في منطقة الشرق الأوسط.. مشيرا إلى أنها ستكون منصة لتطوير جيل جديد من هذه العربات القتالية ذات الدفع السداسي التي ستلبي الاحتياجات الدفاعية للقوات المسلحة الأردنية.
 
وأعرب عن تطلعه لتوظيف عنصر الابتكار من خلال الاستفادة من خبرات المركز ودمج تقنياته والمهارات الهندسية لفريق عمله جنبا إلى جنب مع خبرات والتقنيات المتطورة لمجموعة باراماونت.
 
من جانبه رحب آيفور إيشيكويتز بقرار الأردن اختيار تطوير مجموعة من العربات القتالية "مبومبي" ذات الدفع السداسي للقوات المسلحة.. مؤكدا أن الأردن يتمتع بموقع استراتيجي ويلعب دورا هاما في تحقيق الاستقرار والحفاظ على الأمن في منطقة الشرق الأوسط.
 
وأضاف أن مجموعة باراماونت ترتبط مع الأردن بتاريخ طويل من التعاون .. معربا عن سعادته بتوفير الدعم لتطوير قاعدة صناعية دفاعية في الأردن من شأنها أن تسهم في التوظيف وتطوير المهارات ونقل التكنولوجيا والتدريب.. وأشار إلى أن هذا التعاون يشكل خطوة هامة نحو الدفع قدما في التعاون الدفاعي بين الأردن وجنوب أفريقيا.
 
وسيتبع توقيع العقد برنامج مكثف لتجربة قدرة احتمال هذه المركبات على التكيف مع البيئات الصحراوية في كل من الأردن ودولة الإمارات والتي تصل الحرارة فيها إلى 50 درجة مئوية وكذلك إجراء تجارب على قدرة العربات على تحمل العمل في درجة حرارة تصل إلى 50 درجة مئوية تحت الصفر في كازاخستان.
 
وكانت مجموعة باراماونت قد نجحت في إجراء اختبارات صارمة على قدرة تحمل عرباتها المدرعة "مبومبي" وشملت تلك الاختبارات قطع أكثر من /10/ آلاف كيلومتر في أكثر البيئات صعوبة وقسوة في العالم.
 
وتمثل عربة المشاة القتالية المدرعة "مبومبي" التي تم تطويرها في جنوب أفريقيا أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا المرتبطة بالمركبات القتالية المحمية والمدرعة في العالم.
 
وتتميز هذه العربات ذات الدفع السداسي بتكنولوجيا متطورة توفر الحماية والتنقل والتحكم بإطلاق النار بفعالية عالية وهي مصممة لتوفير حماية ضد الألغام الأرضية والعبوات الناسفة والهجمات التي تستخدم فيها قاذفات آر بي جي.
 
وقال إيشيكويتز إن طبيعة التهديدات التي تواجه القوات المسلحة في منطقة الشرق الأوسط في الوقت الراهن تتسم بالدقة وبالتالي فإن هذه القوات بحاجة إلى تقنيات متطورة وقدرات دفاعية تمكنها من التغلب على مثل هذه التهديدات.
 
وأشار إلى أن جنوب أفريقيا أصبحت واحدة من أكثر المطورين كفاءة في تكنولوجيا التصنيع الدفاعي في العالم واليوم تؤكد مجموعة باراماونت هذا النهج من خلال الاستعانة بأحدث التقنيات في منتجاتها الدفاعية .
 
وأوضح أن الفلسفة التي تستند المجموعة عليها في عملها تتمثل بتبادل التكنولوجيا ونقل المهارات ومساعدة الدول الشريكة لها في تعزيز صناعاتها الدفاعية والتي تقود بدورها إلى توفير فرص عمل.. لافتا إلى أن هذا العقد سيوفر للمجموعة فرصة لتحقيق هذا الهدف في الأردن.
 
وتعد عربة المشاة القتالية المدرعة "مبومبي" أول مركبة دفاعية ضمن فئتها تستخدم تكنولوجيا المسطحة التي تحمي من الألغام وهي المرة الأولى التي تمتلك فيها عربة مشاة قتالية القدرة على التصدي إلى مختلف التهديدات وباستطاعتها مقاومة الرشاشات الثقيلة من عيار/ 14.5 / ملم الخارقة وتوفر حماية ضد القنابل المدفعية من عيار 155 ملم .
 
ويوفر المستوى الرابع من الحماية ضد الألغام القدرة على تحمل جسم المدرعة السفلي وإطاراتها انفجار لغم بوزن / 10 / كيلوجرام ويصل مدى تحمل هذه العربة ضد العبوات الناسفة إلى / 50 / كيلوجرام من مادة تي إن تي المتفجرة.
 
وسيتم البدء فورا بتصنيع / 50 / من عربات مشاة الدروع القتالية "مبومبي" في كل من الأردن وجنوب أفريقيا


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد