عشرات الاف البرازيليين يتظاهرون ضد ديلما روسيف

mainThumb

25-02-2015 07:51 PM

السوسنة - تظاهر عشرات الاف البرازيليين الاحد للمطالبة برحيل الرئيسة اليسارية ديلما روسيف التي باتت هدفا لحركة احتجاج متنامية بسبب الازمة الاقتصادية في البلاد وفضيحة الفساد التي تطاول مجموعة بتروبراس وتهز الغالبية.

وهي اكثر التظاهرات حشدا في البرازيل منذ تلك التي نظمت احتجاجا على الضائقة الاجتماعية في حزيران/يونيو 2013 ولو انها كانت ذات طبيعة مختلفة وبحجم اكبر.

وبحسب تقديرات الشرطة العسكرية، فان المواكب التي تمت الدعوة اليها عبر شبكات التواصل الاجتماعي، جمعت 45 الف شخص في العاصمة برازيليا و240 الفا في بيلو هوريزونتي (جنوب شرق) و15 الفا في ريو دي جانيرو.

وكانت تظاهرة كبيرة على وشك الانطلاق في ساو باولو (جنوب شرق) العاصمة الاقتصادية للعملاق الاميركي اللاتيني ومعقل معارضة لم تستوعب هزيمتها في الانتخابات الرئاسية في الخريف الماضي في ختام حملة انتخابية قاسية.

وسجل تنظيم مسيرات اقل حجما في شمال وشمال شرق البلاد في سلفادور دي باهيا وريسيف او بيليم وهي مدن يهيمن عليها تقليديا حزب العمال الحاكم.

حتى ان بعض المتظاهرين طالبوا بتدخل عسكري لوضع حد ل12 عاما من حكم حزب العمال في اليوم نفسه الذي يصادف الذكرى الثلاثين لعودة البرازيل الى الديموقراطية بعد ديكتاتورية طويلة بدات في 1964.

وتدهورت شعبية روسيف 19 نقطة في شباط/فبراير لتصل الى 23 في المئة فقط.

والقوة الاقتصادية السابعة في العالم على شفير الانكماش حيث يقفز التضخم (7,7 في المئة) ويزداد حجم عجز الحسابات العامة، مع تدهور سعر صرف الريال بواقع 30 في المئة في 12 شهرا امام الدولار.
 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد