توصية باستخدام الأشغال الفلسطينية الكودات الأردنية

mainThumb

28-02-2015 08:43 PM

عمان – السوسنة - بحث وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس سامي هلسه السبت مع وزير الاشغال العامة والإسكان الفلسطيني الدكتور المهندس مفيد الحساينة؛ التعاون في مجال وضع وتطوير المواصفات العامة والخاصة وكودات البناء لجميع الأعمال الإنشائية وموادها وتبادل الخبرات المتاحة لإعادة تطوير هذه الكودات.
 
وجرى خلال اللقاء توقيع محضر بين الوزيرين حيث أكدا أهمية تبادل الخبرات حول تصميم وتنفيذ المشاريع الكبرى وإدارة المجمعات الحكومية وصيانة الطرق وتبادل الخبرات في موضوع السياسات الوطنية للإسكان والاستثمار في مجالات البنية التحتية والإسكان.
 
وتزويد وزارة الأشغال العامة والإسكان في فلسطين بنسخة عن كودة الزلازل الذي تم تحديثها بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي من قبل مجلس البناء الوطني الأردني وذلك حال الانتهاء من طباعتها.
 
كما أكدا أهمية عقد اجتماعات دورية بين الجانبين لاستعراض المنجزات لتوثيق التعاون في قضايا الأشغال العامة والإسكان والأعمال الإنشائية و طرح وإحالة العطاءات والاستفادة من خبرات دائرة العطاءات الحكومية الأردنية في هذا المجال من حيث آليات الطرح والتنافسية والبث المباشر الالكتروني وأية أمور أخرى في هذا المجال.
 
كما تم بحث سبل تطوير قطاع الإنشاءات في البلدين والتأكيد على تبادل الخبرات في مجال تصنيف المقاولين وتأهيل المكاتب الاستشارية الهندسية. ودعا هلسه إلى بحث سبل تطوير وتحديث التشريعات الناظمة لقطاع الإنشاءات والاستفادة من التشريعات المعمول بها في البلدين في هذا القطاع كقانون الطرق الأردني والأنظمة الصادرة بموجبه، وقانون البناء الوطني الأردني والتعليمات الصادرة بموجبه، ونظام الأشغال الحكومية الأردني والتعليمات الصادرة بموجبة، وتعليمات تصنيف المقاولين الأردنيين، وتعليمات تأهيل المستشارين الأردنيين واتفاقيات العقود الإنشائية المعمول بها في الأردن.
 
وأوصى هلسه بالموافقة من قبل مجلس البناء الوطني الأردني على استخدام الكودات الأردنية من قبل وزارة الأشغال العامة والإسكان في دولة فلسطين وتزويدها بنسخ الكترونية وورقية لهذه الكودات . - (بترا)
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد