الضمان تحذر ..

mainThumb

01-03-2015 02:52 PM

السوسنة - حذّرت المؤسسة العامة للضمن الاجتماعي على لسان ناطقها الرسمي موسى الصبيحي من خطورة ظاهرتي التقاعد المبكر والتهرب التأميني على الطبقة العاملة والمجتمع.

وقال الصبيحي ان للظاهرتين اثارا خطيرة على المجتمع والأفراد، كونهما تحولان دون تمكين الدولة من تحقيق أهدافها الاقتصادية والاجتماعية على صعيد حماية الإنسان، وتقودا إلى الإخلال بمبدأ العدالة في الحقوق.

واشار الصبيحي خلال لقائه خطباء المساجد والأئمة والوعاظ في محافظة إربد بحضور مدير أوقاف المحافظة الدكتور فايز العثامنة، ومدير ضمان اليرموك الدكتور جادالله الخلايلة الى أن العدد التراكمي للمتقاعدين مبكراً زاد على 75 ألف متقاعد من حوالي 168 ألف متقاعد من مختلف أنواع رواتب التقاعد والاعتلال، أي بنسبة 45 بالمائة، وهي نسبة عالية جداً، وتؤدي إلى استنزاف في فاتورة التقاعد حيث يستحوذ متقاعدو المبكر على (55 بالمائة) من الفاتورة الشهرية للرواتب التقاعدية.

وأكّد الصبيحي ان دور الضمان يتزايد في أوقات الأزمات المالية والاقتصادية، بهدف الحد من التأثيرات السلبية للأوضاع الاقتصادية الصعبة على الناس، لا سيّما وأن الضمان يسعى إلى تغطية كل العاملين، وأن لدينا حالياً مليون و (98) ألف مشترك فعال يمثلون حوالي 72 بالمائة من المشتغلين في المملكة، إضافة إلى حوالي 168 ألف متقاعد تزيد فاتورة رواتبهم التقاعدية السنوية على 670 مليون دينار.

وأشار إلى أن مؤسسة الضمان خصّصت 774 راتب عجز جديداً خلال عام 2014، إضافة إلى 715 راتب تقاعد وفاة طبيعية، و 95 راتب تقاعد وفاة ناشئة عن إصابة عمل لذلك العام.

ودعا الصبيحي الخطباء والوعّاظ إلى حثّ كافة أصحاب العمل في محافظة إربد سواء في المنشآت الكبيرة او الصغيرة إلى الالتزام بمسؤولياتهم الوطنية والاجتماعية وإعطاء حقوق الطبقة العاملة التي دعا إليها الإسلام.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد