20 مليون دينار لبناء مدارس جديدة

mainThumb

02-03-2015 06:58 PM

عمان – السوسنة - وقع نائب رئيس الوزراء ووزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات ومدير عام بنك تنمية المدن القرى المهندس هيثم النحلة بحضور وزير الشؤون البلدية المهندس وليد المصري الاثنين اتفاقية تمويل بقيمة 20 مليون دينار لبناء مدارس جديدة .
 
وتتضمن الاتفاقية تقديم تمويل بقيمة 20 مليون دينار من بنك تنمية المدن والقرى وبطريقة المرابحة الاسلامية (الاستصناع) الى وزارة التربية والتعليم لبناء مدارس جديدة ضمن خطة الوزارة بتوفير مبان جديدة في مختلف مناطق المملكة.
 
واشاد الدكتور الذنيبات عقب التوقيع بالجهود التي تبذلها وزارة الشؤون البلدية وبنك التنمية في مختلف جوانب التنمية الشمولية ،مؤكدا ان الاتفاقية تأتي في اطار التحول الحكومي الى التنمية الشاملة .
 
وبين ان الوصول الى توقيع الاتفاقية احتاج لنحو 4 اشهر تركزت على احتصال الموافقات من مجلس الوزراء وموافقة وزارة المالية وغيرها من الاجراءات الضرورية، أملا في نفس الوقت ان يكون التعاون المستقبلي اكبر ليتم دعم اقامة مباني جديدة للمدارس في مختلف مناطق المملكة. 
واوضح ان قيمة التمويل ستدعم جهود الوزارة في توفير المباني المدرسية داخل حدود البلديات وخصوصا في المناطق الاكثر اكتظاظا والمناطق التي تشهد دوام الفترتين بمدارسها.
 
واشار الى ان قيمة التمويل التي ستكون بطريقة المرابحة الاسلامية وبكفالة وزارة المالية التي ستقوم بتخصيص قسط السداد سنويا من موازنة وزارة التربية ، ستضاف الى ما تم توفيره حتى الان ضمن خطة الوزارة بإقامة مدارس وصيانة اخرى،متوقعا ان يصل حجم الانفاق الكلي خلال العام الجاري ومن مختلف المصادر (تمويل حكومي ومنح وقروض)لإقامة وصيانة المدارس الى حوالي 100 مليون دينار سيكون توزيعها حسب الاولويات والحاجة الماسة لكل منطقة.
 
وكشف عن توجهات مستقبلية يمكن للوزارة ان تتبانها على المدى المتوسط كالتوجه في تطبيق اللامركزية وتحقيق مبادئ التنمية الشاملة ومن اهمها قيام البلديات القادرة ماديا على بناء مدارس وتأجيرها ضمن طريقة التمويل التأجيري لتعود ملكيتها بعد فترة الى ملكية وزارة التربية.
 
ونوه الى ان من الافكار المطروحة ايضا ايكال مهام للبلديات كالحراسة والصيانة والنظافة مقابل توفير الاموال التي تنفق على هذه الجوانب لصالح البلديات.
 
وقال الذنيبات ان يأمل ان تصل البلديات الى مرحلة القدرة على اقامة المدارس وادارتها فعليا ،مؤكدا استعداد وزارته لتحويل جميع المخصصات اللازمة لإقامة المدارس وغيرها الى البلديات بحال قامت بهذا الدور،وبختام حديثه لم يستبعد تطبيق اي فكرة تؤدي الى خدمة المجتمع عموما.
 
وقال المهندس المصري ان هدف الاتفاقية مساهمة البنك في دعم قدرات وزارة التربية لحل مشكلة المباني المدرسية ،مبينا ان السيولة النقدية في البنك تساعده على التوسع بعمليات الاقراضية الداعمة لعوامل التنمية الشاملة.
 
واكد التوجهات الرامية الى ايصال البلديات لمرحلة تقوم بمهام اضافية غير التي تقوم بها حاليا كمهام التعليم والرعاية الطبية الاولية ،مشيرا الى ان الوزارة تركز حاليا تشريعيا وهيكليا على تعزيز قدرات البلديات وكوادرها لتمكينهم من القيام بتلك الواجبات بأقرب وقت.
 
ولفت الى ان خطة الوزارة للعامين 2015و2016 تركز على الجوانب التدريبية بعد ان تخلصت من مشكلة العجوزات المالية المؤرقة للبلديات بشكل عام.
 
وبين المصري ان مسودة قانون البلديات المقترحة نصت على ايكال مهام التعليم والصحة للبلديات ، مشيرا الى وجود مقترحات وقدرات لبعض البلديات لبناء مدارس وتأجيرها لوزارة التربية ضمن اسس وخطط ستتوضح لاحقا.
 
وكشف عن وجود تفاهمات مع وزارة الصحة ليقوم البنك بتمويل الوزارة لإقامة مراكز رعاية طبية اولية في مختلفة ذات حاجة، موضحا انها قيد التباحث حاليا.
بدوره ،قال المهندس النحلة أن الاتفاقية تأتي ضمن خطة البنك بإخراج مفهوم التنمية من التنمية المحلية الى الشاملة.
 
وبين ان قيمة التمويل هي الاكبر منذ تأسيس البنك،مشيرا الى انها تستند على نظام التمويل الذي شرع وبدأ العمل فيه مطلع العام الماضي ووفقا للمرابحة الاسلامية.
 
واضاف :ان مدة التمويل خمس سنوات اضافة لسنة سماح ،لتبدأ فترة احتساب المرابحة من لحظة الاستصناع(بدء دفع المخصصات للمقاول). - (بترا)
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد