خدمة تمكن المواطنين والمغتربين سداد الفواتير الكترونيا

mainThumb

02-03-2015 07:07 PM

عمان - السوسنة - أعلن البنك المركزي الأردني الأثنين عن توفير خدمات "إي- فواتيركم" عبر بوابة الدفع الإلكتروني www.eFAWATEERcom.jo، والتي تم إنشاؤها بالتعاون مع كل من شركة مدفوعاتكم للدفع الإلكتروني بصفتها المشغل الرئيسي للبوابة، وبوابة الدفع الإلكتروني "MiGS" التابعة لماستركارد، وشركة ايميرجينغ ماركتس بايمنتس الأردن EMP" بصفتها الشركة المستضيفة.
 
وحسب المشغلين، فإن المواطنين والمغتربين يمكنهم الاستعلام عن الفواتير المترتبة عليهم واستعراضها وتسديدها إلكترونيا عبر البوابة الإلكترونية الجديدة، بما في ذلك فواتير المياه والكهرباء والاتصالات، وغيرها من فواتير التعليم والرعاية الصحية والغرامات والضرائب الحكومية.
 
كما يمكن من خلال هذه البوابة إعادة تعبئة رصيد الهواتف النقالة لمستخدمي البطاقات المدفوعة مسبقا، بطريقة سهلة وآمنة ودون الحاجة إلى الدفع نقدا، وذلك عبر استخدام مختلف بطاقات الدفع التي توفرها بوابة الدفع الإلكتروني "MiGS" من جميع أنحاء العالم مثل البطاقات الائتمانية وغيرها من بطاقات الدفع، ومن خلال نظام موحد، ما يوفر عليهم الوقت والجهد.
 
وقال نائب محافظ البنك المركزي الأردني الدكتور ماهر الشيخ حسن إن الأثر الإيجابي لبوابة الدفع الإلكتروني "إي-فواتيركم" لن يقتصر على تسهيل الحياة اليومية للمواطنين وحسب، بل سيمتد ليشمل المنظومة الاقتصادية ككل.
 
وأضاف أن البوابة ستعمل على زيادة معدلات التحصيل والتدفقات المالية، وتعزيز التجارة الإلكترونية، فضلا عن تخفيض التكلفة الناتجة عن المعاملات الورقية.
 
وأكد أن إطلاق بوابة الدفع الإلكتروني يتماشى مع التطورات المتسارعة التي يشهدها الأردن في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والمساعي الوطنية لتبني أحدث التقنيات ودمجها في مختلف أنشطة القطاعين العام والخاص." 
 
وقال ردا على سؤال إن عمليات الدفع الإلكترونية كانت أعلى من المتوقع من حيث عمليات الدفع والقيم المدفوعة عند بدء تشغيل النظام.
 
وأكد أن البنك المركزي يدرس ربط شركات الوساطة المالية العاملة في بورصة عمان مع بوابة الدفع الإلكترونية واستكمال منظومة الدفع الوطنية، منوها إلى اهتمام عربي بالتجربة الأردنية من ناحية وربط أنظمة الدفع العربية من ناحية أخرى.
 
ومن جهته، المدير التنفيذي لشركة مدفوعاتكم للدفع الإلكتروني قال المهندس ناصر صالح "يسعدنا القول بأن نظام الدفع الإلكتروني إي-فواتيركم شهد إقبالا واسعاً ونمواً في الاستخدام من قبل المواطنين الأردنيين، وذلك بفضل مزايا الأمان والكفاءة والمرونة الذي يوفرها".
 
وأضاف أن إطلاق البوابة الإلكترونية جاء لإتاحة الإمكانية أمام المواطنين والمغتربين الذين لا يمتلكون حسابات بنكية للاستفادة من هذه المزايا، والتي سيضاف لها إمكانيات أكبر في المراحل اللاحقة للمشروع ستتضمن توفير تطبيق على الأجهزة الذكية بما يتيح للمواطن درجات أعلى من الراحة والكفاءة في تسديد مختلف التزاماته المالية.
 
وأعرب مدير ماستركارد في منطقة المشرق العربي باسل التل عن سعادته بالتعاون مع البنك المركزي الأردني وشركة مدفوعاتكم في تمكين المواطنين والمغتربين من دفع مجموعة واسعة من التزاماتهم المالية إلكترونياً، وبطريقة سهلة وآمنة توفر عليهم الوقت والجهد ومخاطر استخدام الأموال النقدية، وهذا يتماشى مع رؤية ماستركارد في جعل عمليات الدفع غير النقدية أسهل طريقة للدفع".
 
وذكر التل أن مقدار المدفوعات الإلكترونية بلغ 55 مليار دولار في الشرق الأوسط بعام 2014، وان نسبة نمو هذه المدفوعات في الأردن بلغت 19 بالمئة في 2014، وسط توقعات ان ترتفع بنسبة 32 بالمئة في العام الحالي 2015.
 
بدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة ايميرجينغ ماركتس بايمنتس الأردن حسن مياسي "سبق أن وفر نظام الدفع الإلكتروني إي- فواتيركم خدماته لآلاف المواطنين والشركات في الأردن، ونحن نفخر بكوننا جزء من هذا الإنجاز ويسعدنا تقديم هذه الخدمة حالياً للمواطنين والمقيمين الذي لا يمتلكون حسابات بنكية".
 
وأضاف إنه من خلال شبكة أعمال الشركة الممتدة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا سيتم العمل على توفير تجربة سلسة لمستخدمي نظام إي- فواتيركم "الذي يعد واحدا من أفضل أنظمة الدفع الإلكترونية في المنطقة".
 
يذكر أن شركة مدفوعاتكم كانت قد فازت بالعطاء الذي طرحه البنك المركزي الأردني خلال عام 2012، لتوريد وتشغيل وإدارة نظام عرض وتحصيل الفواتير إلكترونياً في المملكة وستتوفر جميع المعلومات المتعلقة بكيفية التسجيل واستخدام بوابة الدفع الإلكتروني "إي-فواتيركم" من خلال الموقع الإلكتروني للبوابة. - (بترا)
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد