الجهاز المصرفي في الأردن محاضرة باليرموك

mainThumb

03-03-2015 02:22 PM

 السوسنة - بدعوة من كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية في جامعة اليرموك  ألقى الدكتور عدلي قندح المدير العام لجمعية البنوك في الأردن محاضرة بعنوان "الجهاز المصرفي في الأردن".

وأوضح الدكتور قندح أن النظام المالي في الأردن مكون من المؤسسات المالية التي تخضع لرقابة البنك المركزي الأردني, والسوق المالي المتمثل في بورصة عمان, وأن الجهاز المصرفي في الأردن يشتمل على (25) بنكا عاملا  داخل الأردن, (16) منها أردنية تضم البنوك التجارية والإسلامية,  و( 9) منها غير أردنية, إضافة إلى (740) فرعا لهذه البنوك منتشرة في مختلف مناطق المملكة.

وأشار إلى أن الجهاز المصرفي الأردني يتميز بنموه المتواصل, وارتفاع مستويات رأس المال فيه, كما يسمح الاستثمار فيه من خارج الأردن, وتشكل نسبة أسهم غير الأردنيين في البنوك العاملة 60%.
واستعرض الدكتور قندح الخدمات المصرفية المتنوعة التي تقدمها البنوك للأفراد والشركات الكبرى والمتوسطة والصغيرة كالقروض والودائع وصرف العملات والتسهيلات البنكية وخدمات تسديد ضريبة المبيعات.

وأكد أن البنوك العاملة في الأردن تعد أكبر داعم للاقتصاد الوطني فيها وتشكل 90% من مصادر التمويل في الأردن وهي أكثر القطاعات المساهمة في دفع الضريبة بنسبة تصل إلى 35% من أرباحها, موضحا أن أهمية الجهاز المصرفي في الأردن تنبع من دوره في دعم الاقتصاد الوطني.
وبيّن الدكتور قندح أن الهيكل التنظيمي للجهاز المصرفي في الأردن مكون من مجموعة أنظمة تساعد على إدارة العمليات المالية كمؤسسة ضمان الودائع, والشركة الأردنية لضمان القروض, و الشركة الأردنية لإعادة تمويل الرهن العقاري, ونظام الاستعلام الائتماني العام داخل البنك المركزي, ومجلس المدفوعات الوطني.

وفي نهاية المحاضرة التي استمع إليها عميدا كليتي الاقتصاد والعلوم الإدارية والصيدلة وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية في الكلية وحشد من طلبتها أجاب الدكتور قندح على أسئلة واستفسارات الحضور.
 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد