الزراعة تؤكد حمايتها للمنتج المحلي

mainThumb

03-03-2015 05:39 PM

عمان – السوسنة - اكدت وزارة الزراعة ان المبادئ الأساسية لاستيراد الخضار والفواكه الطازجة في المملكة تحكمها تدابير الصحة والصحة النباتية للمنتجات المستوردة.
 
وحسب تقرير صدر عن الوزارة، الثلاثاء، فإن هذه الأسس هي من مسؤوليات الوزارة حسب المادة (5) من قانون الزراعة ومبدأ حماية المنتج المحلي من المنافسة مع المنتجات المستوردة وفقا لقانون حماية الانتاج الوطني رقم 21 لسنة 2004 والانظمة والتعليمات الصادرة بموجبه طبقا لقواعد ومتطلبات منظمة التجارة العالمية.
 
واشار التقرير الى مبدأ توفير الحماية الاقتصادية للمستهلك النهائي للمنتجات الزراعية والغذائية في الاردن بالجودة والسعر المناسبين اعتمادا على القدرة الشرائية للمستهلكين، وكذلك تعليمات الاستيراد رقم (1) لعام 2012 الصادرة عن وزير الصناعة والتجارة وخصوصا ما يتعلق بإصدار رخص الاستيراد التي تصدرها وزارة الزراعة وتعليمات ضبط جودة المنتوجات الزراعية وتعديلاتها رقم 28/ز لسنة 2003 والصادرة عن وزير الزراعة.
 
ولفت التقرير الى إن القطاع الزراعي يعتبر قطاعا فاعلا في تعزيز الأمن الغذائي وتحقيق التنمية المستدامة بحيث تسعى الوزارة بالتعاون مع القطاع الخاص الى إدخال أساليب زراعية حديثة لزيادة الإنتاج وتخفيف تكاليف الإنتاج على المزارعين وديمومة القطاع بهدف زيادة دخل المزارعين وتحسين مستوى معيشتهم.
 
واوضح التقرير ان القطاع الزراعي سجل ارتفاعا في قيمة صادراته لأول مرة بحوالي 13ر1 مليار دينار (نباتي وحيواني) لعام 2014 نتيجة الجهود التي تبذلها الحكومة لخدمة هذا القطاع الحيوي الذي يعتبر رافدا من روافد الاقتصاد الوطني ومنها تم فتح أسواق تصديرية وصلت لأكثر من 50 دولة من الدول الشقيقة والصديقة رغم وجود إغلاقات حدودية وخصوصا الازمة التي تمر بها المنطقة.
 
وبين ان ما حصل مؤخرا مع مزارعي البصل حول اعتقادهم بدخول كميات كبيرة من البصل المستورد غير موثق ولا مؤكد، وان عدم السماح بالاستيراد خلال ذروة الإنتاج هي سياسة ثابتة لحماية المنتج الزراعي المحلي ولا تتعارض مع الاتفاقيات الدولية. - (بترا)
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد