تعليمات نظام عرض منتجات التبغ

mainThumb

03-03-2015 06:25 PM

 
عمان – السوسنة - انهت وزارة الصحة اعداد تعليمات نظام عرض منتجات التبغ رقم 73 لعام 2013 والتي تضمنت اسس وقواعد عرض وبيع منتجات التبغ المختلفة في جميع اماكن البيع.
 
وقال مدير التوعية والاعلام الصحي في وزارة الصحة الدكتور مالك الحباشنة لوكالة الانباء الاردنية (بترا) الثلاثاء ان عددا من الجهات شاركت مع الوزارة في اعداد التعليمات وهي وزارة الصناعة والتجارة ومؤسسة المواصفات والمقاييس وامانة عمان، وسيتم رفع هذه التعليمات لرئاسة الوزراء بعد اقرارها من وزير الصحة ليصار الى نشرها لاحقا في الجريدة الرسمية لتصبح سارية المفعول بعد 60 يوما من تاريخ نشرها.
 
ونص النظام في المادة 6 " يصدر وزير الصحة التعليمات اللازمة لتنفيذ أحكام ?ذا النظام بما في ذلك تحديد عدد وحدات العرض المسموح ب?ا في أماكن البيع والشروط الواجب توافر?ا فيه".
 
وتتضمن التعليمات تنظيم وحدات العرض العلوية والجانبية من حيث القياسات والترتيب وكذلك منتجات التبغ التي يمنع عرضها او الترويج لها.
 
واكدت التعليمات ضرورة ان تكون اماكن بيع منتجات التبغ على مسافة معينة من دور الحضانة والمدارس.
 
يشار الى ان نظام عرض منتجات التبغ رقم 73 لعام 2013 حدد اماكن بيع منتجات التبغ بالحاصلة على ترخيص من الجهات المعنية وحظر عرض تلك المنتجات الا على وحدات عرض (لوحات مخصصة لهذه الغاية).
 
ويلتزم المسؤول عن أماكن البيع وفق النظام بالاعلان عن اسعار منتجات التبغ المعروضة للبيع بجانب كل منتج او من خلال قائمة اسعار تحوي اسماءها واسعارها توضع على وحدات العرض اضافة الى عدم وضع اي كتابات او صور او حتى شعار او علامة تجارية على وحدة العرض.
 
وحظر النظام على المسؤول عن اماكن البيع ايضا عدم عرض أي عبوات اصطناعية على شكل منتجات التبغ على وحدة العرض مثلما اوضح انه يعاقب كل من يخالف احكامه بالعقوبات المنصوص عليها في قانون الصحة العامة او اي قانون اخر يحل محله. - (بترا)
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد