اليرموك : خبراء يدعون الطلبة للالتزم بتعاليم الاسلام منعا للايدز

mainThumb

04-03-2015 11:20 AM

السوسنة - ضمن فعاليات اليوم الطبي لمرض الايدز الذي نظمه طلبة كلية الصيدلة في جامعة اليرموك بالتعاون مع عمادة شؤون الطلبة عقدت ندوة حول مرض الايدز شارك فيها  السيدة سحر غزلان من مديرية صحة اربد، والسيد عبدالله حناتلة من جمعية سواعد التغيير، والسيد علاء علان من وكالة سرايا الإخبارية، بالإضافة  للدكتور احمد ضياء الدين رئيس قسم الدراسات الإسلامية في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بالجامعة.


 
وفي بداية الندوة أشاد الدكتور إبراهيم العبادي عميد الكلية بجهود طلبتها في تنظيم الأنشطة اللامنهجية التوعوية لمختلف الأمراض بما يثري حصيلة الطلبة المعرفية وتثقيف أبناء المجتمع بطرق الوقاية والعلاج من هذه الأمراض.



وأوضحت السيدة غزلان الدور الكبير الذي تقوم به مديرية الصحة في تثقيف المجتمع المحلي حول مرض الايدز، مشيرة إلى أن أول حالة مسجلة في الأردن كانت عام 1986، وقالت إن مرض الايدز مرض فيروسي يصب جهاز المناعة في الجسم، مستعرضة أعراض المرض وطرق انتقاله والوقاية منه وكيفية التعامل مع المريض.

 

وتحدث السيد حناتلة عن دور جمعية سواعد التغيير في توعية أبناء المجتمع المحلي في كيفية التعامل مع المصاب به، مشيراً إلى أن الجمعية أنشئت بهدف تمكين المجتمعات المحلية اجتماعياً وصحياً وبيئياً وذلك من خلال تنظيم البرامج الوقائية لمرض الايدز وتوزيع النشرات وتقديم المشورة والفحص الطوعي VCT.

 

من جانبه قال السيد علان إن الإعلام يضطلع بمسؤولية كبيرة في مجال توعية أبناء المجتمع المحلي بمرض الايدز من خلال بث الرسائل الإعلامية الهادفة إلى تثقيف أفراد المجتمع حول طرق الإصابة بالمرض وانتقاله من شخص لآخر وكيفية علاجه.

 

وأكد الدكتور ضياء الدين أن ديننا الإسلامي حرم الممارسات والسلوكيات التي قد تؤدي للإصابة بمرض الايدز فقد حرم العلاقات خارج إطار الزواج، كما أنه ركز على أهمية النظافة والطهارة في حياة المسلمين، داعيا الطلبة إلى الالتزام بقواعد ومبادئ ديننا الإسلامي الحنيف الذي جاء بهدف حماية المسلمين والنهوض بهم.

 

وحضر الندوة عدد من أعضاء هيئة التدريس بالكلية وحشد من طلبتها. 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد