تحذير من استخدام عقاقير تستوستيرون

mainThumb

04-03-2015 12:43 PM

السوسنة - طلبت إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية (إف دي ايه) من منتجي علاجات التستوستيرون تغيير الملصقات لتوضيح ان المنتج مخصص فقط للرجال ممن يعانون من حالات طبية معينة مشيرة الى ان هذه العقاقير تزيد من مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتة الدماغية.

كانت الوصفات الطبية لعلاج نقص التستوستيرون قد زادت خلال السنوات العشر الماضية بدافع زيادة استخدام الرجال لهذا العقار مع تقدمهم في العمر.

وقالت إدارة الأغذية إن عدد الرجال الذين يوصف لهم التستوستيرون قفز بنسبة تزيد على 75 في المئة الى 2.3 مليون بين عامي 2009 و2013 وكان نحو 70 في المئة من هؤلاء المرضى بين 40 و64 عاما من العمر.

وتتخذ الادارة معظم توصياتها بناء على آراء لجنة استشارية مستقلة كانت قد وافقت في تصويت في سبتمبر أيلول الماضي على مراعاة قيود عند استخدام هذه العلاجات للرجال ممن يعانون من حالات طبية معينة منها الخلل الوراثي أو الأورام التي تؤثر سلبا على وظائف الخصيتين.

وطلبت الادارة أيضا من منتجي مستحضرات أخري تمت الموافقة عليها -منها رقع الجلد والمحاليل والحقن في العضل والجيل الموضعي- اجراء دراسات لتحديد إن كانت هذه العلاجات تؤدي الى مخاطر تتعلق بالقلب والأوعية الدموية.

كانت جهات رقابية طبية في كندا قد أصدرت العام الماضي تحذيرات مماثلة تتضمن احتمال الاصابة بمشاكل تهدد الحياة بالخطر وتتعلق بالقلب والأوعية الدموية مرتبطة باستخدام هذه المستحضرات.

وكانت إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية أوصت منتجي العقاقير العام الماضي بضرورة تضمين الملصقات الخاصة بمستحضراتها بيانات خاصة بمخاطر الاصابة بجلطات في الشرايين.
 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد